دولية

بطولة اسبانيا: سواريز يعيد الى برشلونة بريقه واصابة رونالدو تعكر فوز ريال

نهض برشلونة حامل اللقب من كبوته واعاد له المهاجم الاوروغوياني لويس سواريز بريقه وانتصاراته بعد 3 هزائم متتالية حيث قاده الى اكتساح مضيفه ديبورتيفو لا كورونيا بثمانية اهداف نظيفة الاربعاء في المرحلة الرابعة والثلاثين من بطولة اسبانيا لكرة القدم.

وسجل سواريز رباعية «سوبر هاتريك»، وصنع ثلاثة اهداف الى الكرواتي ايفان راكيتيتش والارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار، واضاف مارك بارترا الهدف الثامن.
وتنفس لاعبو برشلونة الصعداء بعد أيام صعبة للغاية كادت تدمر كل ما بنوه منذ بداية الموسم، فحققوا الفوز المطلوب قبل اربع مراحل من نهاية الدوري سعياً للاحتفاظ بالثنائية المحلية، الدوري والكأس.
واحتفظ برشلونة بصدارة الترتيب رافعاً رصيده الى 79 نقطة، وضمن البقاء في القمة حتى المرحلة المقبلة على اقل تقدير، اذ يتقدم بفارق الاهداف عن اتلتيكو مدريد الثاني الذي تغلب على مضيفه اتلتيك بلباو 1-صفر.
وتنتظر الفريق الكاتالوني 4 مباريات في المتناول ضد سبورتينغ خيخون وريال بيتيس واسبانيول وغرناطة، سيسعى فيها الى الاحتفاظ باللقب بعد ان فقد أهم القاب الموسم بخروجه من ربع نهائي دوري ابطال اوروبا امام اتلتيكو مدريد، اذ فاز عليه في كامب نو 2-1 ذهابا وخسر امامه في مدريد صفر-2 ايابا.
ودخل برشلونة الشهر الحالي متقدماً على مطارده المباشر اتلتيكو مدريد بفارق 9 نقاط، لكن الامور انقلبت رأساً على عقب بعد سقوطه على ملعبه امام غريمه التقليدي ريال مدريد 1-2، ثم امام ريال سوسييداد خارج ملعبه صفر-1، كما سقط على ملعبه الاحد الماضي امام فالنسيا 1-2، لتكون المرة الاولى التي يخسر فيها 3 مباريات متتالية في الدوري منذ 13 عاماً.
وكان تعادل مع فياريال 2-2 قبل مواجهة ريال مدريد.

تألق لافت لسواريز
تحرك دينامو الوسط اندريس انييستا وكانت تمريراته حاسمة، وبدا ثلاثي المقدمة ميسي ونيمار وسواريز متحرراً من ضغوط المباريات السابقة، مع تألق لافت لسواريز الذي استعاد الوصل مع الشباك.
بدأت المحاولات من كرة حولها انييستا الى الجهة اليسرى تابعها سواريز بيسراه الى يمين المرمى (7)، ثم انطلق برشلونة بهجمة سريعة تنقلت الكرة على اثرها بين اكثر لاعب من نيمار الى سواريز الى ميسي الذي سددها بيسراه لكن الحارس مانو ابعدها الى ركنية من الجهة اليمنى التي سجل منها سواريز هدف السبق حين تابع كرة بسيراه في الزاوية اليمنى (11).
وسنحت فرصة لديبورتيفو لادراك التعادل اثر كرة من مسافة قريبة لسيليو بورغيس لكن الحارس التشيلي كلاوديو برافو انقذ الموقف (19).
واضاف سواريز الهدف الثاني في الدقيقة 24 اثر كرة من انييستا الى ميسي حولها رائعة بينية خلف المدافعين فتابعها الاوروغوياني في الشباك.
واهدر سواريز فرصة الهدف الثالث اثر كرة من اينييستا الى الجهة اليمنى حولها البرازيلي داني الفيش قبل ان تلمس الارض الى سواريز امام المرمى مباشرة لكنه لم يتمكن من وضعها في الشباك (35).
وجاء الهدف الثالث بعد انطلاقة سريعة من الجهة اليمنى حيث اخترق نيمار المنطقة من الجهة اليسرى ثم حضر كرة الى سواريز فحولها الى الجهة المقابلة حيث راكيتيتش المتابع من دون رقابة فوضعها بلمسة واحدة في المرمى بعد دقيقتين على انطلاق الشوط الثاني.
واكمل سواريز الثلاثية «هاتريك» في الدقيقة 53 حين تابع بلمسة واحدة كرة من ميسي داخل المنطقة على يمين الحارس الذي خرج للتصدي له.
وقدم نيمار هدية الهدف الرابع لسواريز بعد ان تلقى كرة من ميسي فانفرد بالمرمى وحولها الى الاوروغوياني الذي اكملها في الشباك (64).
وتواصل المد الهجومي الكاتالوني حيث حضر سواريز كرة الى ميسي في منتصف المنطقة فتابعها الارجنتيني بيسراه في الشباك (73).
ويحمل الهدف الرقم 501 لميسي في مسيرته الاحترافية.
ودون بارترا اسمه في سجل المسجلين بهدف سابع بطريقة رائعة حيث سار بالكرة نحو نصف الملعب تقريباً ثم سددها من بين مدافعين على يمين المرمى (79).
ورد سواريز الهدية الى نيمار بكرة من الجهة اليمنى للمنطقة انهاها البرازيلي في الزاوية اليمنى لمرمى الحارس مانو مضيفاً الهدف الثامن (81).
وفي المباراة الثانية، ابقى اتلتيكو مدريد الضغط على برشلونة باضافة ثلاث نقاط جديدة الى رصيده اثر فوزه على مضيفه اتلتيك بلباو بهدف للمهاجم فرناندو توريس في الدقيقة 38.
وبقي رصيد بلباو الخامس 54 نقطة، بفارق الاهداف امام سلتا فيغو الذي تعادل الثلاثاء مع اسبانيول 1-1.

اصابة رونالدو
اقر الفرنسي زين الدين زيدان بانه كان يتعين عليه اراحة نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو اكثر في الاسابيع الماضية، بعد تعرضه لاصابة عضلية في فخذه خلال فوزه الثامن على التوالي في الدوري على حساب ضيفه فياريال الرابع 3-صفر، فبقي على بعد نقطة مع المتصدرين.
وسجل للفائز الفرنسي كريم بنزيمة بكرة رأسية في المرمى الخالي من مسافة قريبة بعد عرضية من رونالدو ابعدها الحارس (41)، ولوكاس فاسكيز بتسديدة ارضية جميلة من حدود المنطقة (69)، والكرواتي لوكا مودريتش بتسديدة على الطائر بيسراه من داخل المنطقة اثر مجهود فردي على الجناح الايمن من الظهير البرازيلي دانيلو (76).
وشوهد رونالدو يمسك العضلية الخلفية لفخذه قبل ان يترك الملعب في الدقائق الاخيرة، بعد استنفاد زيدان تبديلاته الثلاثة.
وبحال فداحة اصابته، ستكون ضربة لريال الذي سيواجه مانشستر سيتي الانكليزي الاسبوع المقبل في ذهاب نصف نهائي دوري ابطال اوروبا.
وقال زيدان عن افضل لاعب في العالم ثلاث مرات الذي شارك تقريباً في كل المباريات الـ 43 الاخيرة لفريقه في الدوري ودوري الابطال: «لا اعتقد ان الاصابة جدية. سنرى الخميس ماذا سيحصل. انا هادىء الان اكثر من الوقت الذي رأيته يخرج من الملعب. عندما يكون لديك لاعب مثل كريستيانو من الضروري احياناً ان تريحه في بعض المبارياتA.
واكتسح فالنسيا ضيفه ايبار بأربعة اهداف لباكو الكاسير (10 و28 و41) والبرتغالي جواو كانسيلو (56).
وفاز سبورتينغ خيخون على اشبيلية بهدفين للبولندي غريغورتس كريشوياك (22 خطأ في مرمى فريقه) واسماعيل لوبيز (90)، مقابل هدف لفيسنتي ايبورا (8).
وتعادل ملقة مع ضيفه رايو فايكانو بهدف لخوسيه لويس غارسيا (90+1) مقابل هدف لخوسيه راوول بايينا (62).

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق