دولية

هل تعتمد الملاعب «المحايدة» لمباريات الفرق السعودية والايرانية؟!

اعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم الاثنين بعد اجتماعاتها في الدوحة موافقتها على اقامة مباريات الفرق السعودية والايرانية في مسابقة دوري الابطال على ملاعب محايدة «في حال عدم عودة الاوضاع الى طبيعتها قبل 15 اذار (مارس) المقبل».

كما اعلنت اللجنة تعديل برنامج مباريات البطولة في ما يتعلق بالمباريات التي تجمع بين الأندية السعودية والإيرانية.
وكانت الاندية السعودية تقدمت عبر اتحاد بلادها بطلب الى الاتحاد القاري بعدم اللعب في ايران ومواجهة الفرق الايرانية على ملاعب محايدة، ثم طلب الاتحاد السعودي اعتبار الملاعب القطرية كملاعب محايدة، وذلك عقب الخلاف الاخير بين البلدين.
وجاء في قرار لجنة المسابقات في الاتحاد الاسيوي «من أجل إتاحة المزيد من الوقت أمام الإدارة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لإجراء تقويم مستقل حول شؤون الأمن والسلامة بين السعودية وإيران، فقد قررت لجنة المسابقات إجراء تبديل في ترتيب أيام المباريات في المجموعات الأربع الأولى».
وتابع «وافقت اللجنة على تحديد تاريخ 15 آذار (مارس) 2016 كموعد لاستكمال تقويم الموقف، وفي حالة عدم عودة العلاقات إلى وضعها الطبيعي حتى ذلك التاريخ، فإن جميع المباريات بين الأندية السعودية والإيرانية ستلعب على أرض محايدة حتى نهاية البطولة».
واضاف بيان لجنة المسابقات «تم البحث اليوم في اجتماع اللجنة في خصوصية وتعقيد الموقف، حيث طلب الاتحادان السعودي والإماراتي لكرة القدم نقل جميع المباريات التي تتضمن المنتخبات الوطنية والأندية، من أجل «ضمان أمن وسلامة الفرق والوفود المرافقة».
من جهته قال الاتحاد الإيراني لكرة القدم أنه «يتوقع من الاتحاد الآسيوي للعبة عدم السماح بتدخل السياسة في كرة القدم»، وشدد على أن «إيران من أكثر الدول أماناً في المنطقة».
وأكد الاتحاد الإيراني التزامه بـ «ضمان توفير الأمن والسلامة لجميع المنتخبات الوطنية والأندية المشاركة في البطولات الدولية المختلفة».
وقررت اللجنة أنه رغم عدم إجراء تغيير على برنامج المباريات في ما يتعلق بالمباريات بين الأندية الإماراتية والإيرانية، فإنه سيتم الطلب من الاتحاد الإيراني لكرة القدم توفير خطة أمنية شاملة لضمان إقامة مباريات الفرق الإماراتية في إيران، على ان يقوم الاتحاد الآسيوي بمراقبة حثيثة لهذه المباريات كما سيقوم بتعيين منسقين أمنيين لها.
وهنا التعديلات التي طرأت على البرنامج:

– المجموعة الأولى:
تبديل موعد الجولة الأولى (المقررة بتاريخ 23 شباط/فبراير) مع يوم مباريات الجولة السادسة (4 أيار/مايو)، حيث يتقابل فولاذ سيباهان الإيراني مع الفائز من مباراة الدور التمهيدي التي تجمع بين فريقين من السعودية والأردن، ليلعب الجولة الخامسة خارج إيران يوم 20 نيسان/أبريل، وفي إيران بالجولة السادسة.

– المجموعة الثانية:
تبديل موعد الجولة الثانية (المقررة بتاريخ 1 آذار/مارس) مع يوم مباريات الجولة الخامسة (4 أيار/مايو)، حيث يتقابل زوباهان الإيراني مع النصر السعودي، ليلعب الجولة الخامسة في إيران والجولة السادسة في السعودية.

– المجموعة الثالثة:
تبديل موعد الجولة الأولى مع الجولة السادسة، حيث يتقابل تراكتور سازي تبريز الإيراني مع الهلال السعودي، ليلعب الجولة الخامسة في السعودية والجولة السادسة في إيران.

– المجموعة الرابعة:
تبديل موعد الجولة الثانية مع الجولة الخامسة، حيث يتقابل الفائز من مباراة الدور التمهيدي (بين فريقين من إيران وقطر) مع الأهلي السعودي، لتقام الجولة الخامسة في إيران أو قطر والجولة السادسة في السعودية.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق