رئيسيسياسة عربية

المكسيك تريد «تحقيقاً دقيقاً وشفافاً» حول مقتل السياح في مصر

طالبت وزيرة الخارجية المكسيكية كلاوديا رويس ماسيو الاربعاء في القاهرة بـ  «تحقيق معمق ودقيق وشفاف» من جانب مصر التي قتل جيشها عن طريق الخطأ ثمانية سياح مكسيكيين عندما قصف سياراتهم في الصحراء اثناء تنفيذه عملية امنية ضد جهاديين.

وصلت وزيرة الخارجية المكسيكية، فجر اليوم الأربعاء إلى القاهرة للوقوف على ملابسات مقتل ثمانية من مواطنيها خطأ الأحد الماضي، في هجوم لقوات الأمن المصرية في منطقة الواحات في الصحراء الغربية. والتي تمتد من ضواحي القاهرة حتى الحدود الليبية غرباً.
وقتل ثمانية مكسيكيين واربعة من مرافقيهم المصريين الاحد، واصيب عشرة اشخاص آخرين، عندما قصفت طائرات مقاتلة ومروحيات قافلتهم في الصحراء الغربية المصرية التي يؤمها السائحون.
واكدت القاهرة ان الجيش اطلق النار «عن طريق الخطأ» بينما كان يلاحق جهاديين، وحملت السلطات المصرية مسؤولية الحادثة إلى المنظمين المصريين للرحلة السياحية مؤكدة أنهم دخلوا «منطقة محظورة» في وقت كانت فيه قوات الأمن تطارد مسلحين متطرفين.
وحلت الوزيرة المكسيكية برفقة أقارب أربعة من الضحايا بغرض محاولة كشف ملابسات ما حدث. وأفادت الخارجية المكسيكية في بيان أن دبلوماسييها في مصر عاينوا جثث الضحايا و«تمكنوا من تأكيد مقتل ستة مكسيكيين آخرين» يضافون إلى قتيلين تم التعرف إليهما في وقت سابق. وأضافت أن ستة من مواطنيها أصيبوا بجروح.
وقد اتصل الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء الثلاثاء بنظيره المكسيكي بينا نيوتو، معرباً له عن «صادق التعازي» إثر «الحادث المأساوي»، بحسب بيان للرئاسة المكسيكية.
وأضاف البيان «إن الرئيس بينا نيوتو عبر عن بالغ قلقه وحزنه لمقتل مواطنينا، وعن الألم والغضب» اللذين سببهما للمجتمع المكسيكسي هذا الحادث «غير المسبوق».
من جهتها، قالت وزارة الداخلية المصرية في بيان إنه «أثناء قيام قوات مشتركة من الشرطة والقوات المسلحة بملاحقة بعض العناصر الإرهابية بمنطقة الواحات بالصحراء الغربية تم التعامل بطريق الخطأ مع عدد أربع سيارات دفع رباعي تبين أنها خاصة بفوج سياحي مكسيكي الجنسية والذين تواجدوا بذات المنطقة المحظور التواجد فيها».
وأوضح نقيب المرشدين السياحيين المصريين حسن النحال في بيان أنه لدى وصول المجموعة إلى الكيلو 260 على طريق القاهرة-الواحة: «كان هناك سائحة تعاني من مرض السكر وشعرت بالجوع ولم تتحمل باقي المسافة حتى الواحات البحرية ولذا اضطرت المجموعة إلى الخروج إلى جانب الطريق المرصوف إلى الصحراء حوالي 2 كلم من دون علم منهم أن هذه المنطقة محظورة».
وشدد على أنه «لا توجد أي لافتات تحذيرية» تحظر التواجد في المنطقة وعلى أن المجموعة «لم تتلق أي تعليمات (بتجنب مناطق محددة) من كمائن الشرطة على الطريق أو من فرد شرطة السياحة المرافق لها».
وقالت وزيرة الخارجية المكسيكية مساء الاثنين إن السياح المكسيكيين الستة الذين نجوا من الحادث أكدوا انهم تعرضوا لهجوم بالطائرات والمروحيات. وأضافت إن مصر تعهدت بتشكيل لجنة تحقيق يترأسها رئيس الوزراء.
وتمتد الصحراء الغربية من ضواحي القاهرة حتى الحدود الليبية غرباً وهي منطقة يتردد عليها السياح من هواة رحلات السفاري ولكنها كذلك منطقة يتواجد فيها الجهاديون من تنظيم «الدولة الإسلامية».

أ ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق