دولية

فيدرر يشق طريقه بعد انتصار ساحق في الدور الأول وموراي يطيح كيرغيوس

تأهل روجر فيدرر إلى الدور الثاني في يوم حار ورطب بملاعب فلاشينغ ميدوز، بينما أطاح آندي موراي الاسترالي الشاب نيك كيرغيوس مرة أخرى من احدى البطولات الكبرى للتنس في «اميركا المفتوحة» يوم الثلاثاء.

وتغلب موراي على كيرغيوس المصنف 37 عالمياً بمجموعات متتالية في ثلاث مواجهات سابقة وأخرجه هذا العام من دور الثمانية في استراليا المفتوحة ومن الدور الثالث في فرنسا المفتوحة.
وأطاح اللاعب الاسكتلندي المصنف الثالث كيرغيوس من الدور الأول بعدما لعب بطريقة مباشرة أمام منافسه الاسترالي الذي حاول بشكل غير ضروري توجيه الضربات من بين قدميه وقفز عالياً أثناء تسديد ضربات أمامية عادية استقرت في الشبكة.
وقال موراي البالغ عمره 28 عاماً «توقعت مباراة صعبة للغاية، وهذا ما حدث».
لكن موراي هو من ضحك أخيراً ضد كيرغيوس وسدد 18 ضربة إرسال ساحقة و46 ضربة ناجحة بينما ارتكب 23 خطأ سهلاً فقط تحت الأضواء باستاد آرثر آش.
وفي وقت سابق كان فيدرر المصنف الثاني مثار حسد منافسيه الذين لعبوا لوقت طويل وسط الحرارة الشديدة بعد أن تجاوز مباراته الافتتاحية سريعاً.
وفاز فيدرر – الذي يقدم مستوى رائعا منذ بطولة ويمبلدون – على الارجنتيني ليوناردو ماير المصنف 34 بنتيجة 6-1 و6-2 و6-2 ليدشن حملته نحو الفوز بسادس لقب في اميركا المفتوحة والأول في البطولات الأربع الكبرى منذ ويمبلدون عام 2012.
وقال فيدرر «أنا في حالة جيدة الان. في الواقع لم أكن واثقاً جداً أمس واليوم. شعرت بأنها من الممكن أن تكون واحدة من تلك المباريات التي لا أتوقعها».
وأضاف اللاعب السويسري البالغ عمره 34 عاماً والذي أنقذ خمس نقاط أتيحت لماير للفوز العام الماضي في شنغهاي «لحسن الحظ تعاملت مع المباراة بجدية شديدة».
ويلتقي موراي بعد ذلك مع الفرنسي الأعسر ادريان مانارينو بينما يلعب فيدرر ضد البلجيكي ستيف دارسيس الذي تأهل عقب انسحاب القبرصي ماركوس بجداتيس بينما كانت النتيجة تشير لتقدمه 6-7 و6-3 و6-2 و3-1.
وأصبح بجداتيس خامس لاعب ينسحب يوم الثلاثاء بعد انسحاب سبعة يوم الاثنين في ظل التحديات الضخمة التي يواجهها اللاعبون بسبب الاصابات في نهاية الموسم والحرارة الشديدة.
وضمن المباريات الأخرى التي لم تستكمل لقاء ليتون هيويت مع القازاخستاني اليكسندر نيدوفيسيف الذي انسحب بينما كان منافسه الاسترالي المخضرم متقدماً 6-صفر و7-6 و1-صفر.
ووقف الحظ بجانب الفرنسيين وعاند الاستراليين عندما تأهل ريشار جاسكيه المصنف 12 وهو متقدم 4-6 و6-1 و4-6 و6-3 و2-صفر حين انسحب ثاناسي كوكيناكيس.
وواجه لاعبون آخرون اختبارات صعبة.
وتعين على ثلاثة لاعبين في منافسات فردي الرجال خوض مباريات طويلة تحت حرارة الشمس وبينهم الفرنسي جيل سيمون المصنف 11 الذي بدا في طريقه لانتصار سهل عقب تقدمه 6-2 و6-4 و3-صفر على الاميركي دونالد يانغ.
لكن اللاعب الفرنسي تعثر واستغل منافسه الاميركي البالغ عمره 26 عاماً الفرصة ليقلب المباراة رأساً على عقب ويفوز 2-6 و4-6 و6-4 و6-4 و6-4.
وفي هزيمة أخرى قاسية لفرنسا سقط بول هنري ماتيو أمام الياباني يوشيهيتو نيشيوكا في مباراة من خمس مجموعات.
وحجز نيشيوكا – الذي خرج مواطنه كي نيشيكوري المصنف الرابع يوم الاثنين – مكانا في الدور الثاني بانتصاره 6-4 و2-6 و6-7 و6-1 و6-2.
كما فاز الهولندي روبن هاسه على نحو مماثل أمام الالماني داستن براون بنتيجة 4-6 و4-6 و6-3 و7-5 و6-4.

السيدات في المنافسة
وفي منافسات السيدات خاضت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة الثانية مباراة قصيرة أيضاً لتتأهل بالفوز 6-4 و3-صفر بعد 47 دقيقة على الملعب عقب انسحاب النيوزيلندية مارينا ايراكوفيتش بسبب اصابة في الركبة.
كما تأهلت بسهولة كارولين وزنياكي المصنفة الرابعة التي أطاحت الاميركية جيمي لوب 6-2 و6-صفر وبترا كفيتوفا المصنفة الخامسة وبطلة ويمبلدون مرتين التي هزمت الالمانية لورا سيغموند 6-1 و6-1.
واستمرت المفاجآت في منافسات السيدات مع خروج التشيكية لوسي سفاروفا المصنفة السادسة ووصيفة بطلة فرنسا المفتوحة بخسارتها أمام الاوكرانية ليسيا تسورينكو 6-4 و6-1.
كما خرجت السويسرية تيميا باشينسكي المصنفة 14 بهزيمتها أمام المصنفة 42 عالمياً التشيكية باربورا ستريكوفا 7-5 و6-صفر.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق