سيارات

جائزة بلجيكا الكبرى: الانظار شاخصة الى معركة مرسيدس وفيتل بالمرصاد

تعاود بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد نشاطها بعد انتهاء العطلة الصيفية حيث ستكون الانظار شاخصة الى المعركة الداخلية في فريق مرسيدس حامل لقب السائقين والصانعين، وذلك في جائزة بلجيكا الكبرى، المرحلة الحادية عشرة التي تستضيفها حلبة سبا فرانكورشان الشهيرة.

وسيكون بطل العالم السابق سائق فيراري الالماني سيباستيان فيتل متربصاً لثنائي مرسيدس بطل البريطاني لويس هاميلتون حامل اللقب والالماني الاخر نيكو روزبرغ من اجل الاستفادة من معركتهما الداخلية ومحاولة الفوز بسباقه الثالث للموسم.
ودخل فيتل الى العطلة الصيفية بمعنويات مرتفعة بعدما حقق فوزه الثاني للموسم وذلك على حلبة هنغارورينغ المجرية، متقدما على ثنائي ريد بول رينو بديله في الفريق النمسوي الروسي دانييل كفيات (21 عاماً) الذي صعد للمرة الاولى الى منصة التتويج في مسيرته الاحترافية، وزميله السابق الاسترالي دانييل ريكياردو بطل سباق المجر العام الماضي.
وحقق فيتل فوزه الثاني لهذا الموسم بعد الاول في سباق جائزة ماليزيا الكبرى المرحلة الثانية من بطولة العالم، والاول له في المجر، كما نجح للمرة الثانية في كسر احتكار سائقي مرسيدس اللذين غابا للمرة الاولى هذا الموسم عن منصة التتويج حيث حل هاميلتون سادساً بعدما انطلق من المركز الاول وروزبرغ ثامناً.
وعزز فيتل بطل العالم 4 مرات متتالية من 2010 الى 2013 مع ريد بول، موقعه في المركز الثالث في الترتيب العام برصيد 160 نقطة بفارق 42 نقطة خلف هاميلتون الذي وسع الفارق بينه وبين روزبرغ من 17 الى 21 نقطة.
وارتكب هاميلتون في سباق المجر اخطاء كثيرة وكان همه الوحيد تخطي زميله روزبرغ حتى انه اشتكى من تصرف الاخير الذي منعه من التجاوز، وزادت محن البريطاني عندما خرج عن الحلبة في اللفة الاولى عندما حاول تخطي زميله الالماني الذي كان في طريقه الى انهاء السباق بين الثلاثة الاوائل بيد ان اطار سيارته انفجر اثر احتكاك مع ريكياردو قبل لفات من النهاية فخسر 5 مراكز وانهى السباق في المركز الثامن وضاعت عليه فرصة تقليص الفارق عن هاميلتون.
ويدرك فريق فيراري انه ما زال متخلفاً من الناحية الفنية بفارق كبير عن مرسيدس، وهذا الامر دفع بمدير العلاقات العامة البرتو انتونيني الى التحذير من عدم المبالغة في التفاؤل، قائلاً: «واقع فوزنا بسباق المجر لا يغير مقاربتنا للسباق المقبل. لم نعتقد اننا في ازمة بعد سباق سيلفرستون ولا نرى باننا رائعين الان».
وتابع لموقع فيراري: «نحن نبقي اقدامنا على الارض كوننا ندرك باننا نواجه منافساً قوياً جداً، لكننا سنقدم كل ما لدينا كما جرت العادة».
ويعول الفريق الايطالي على عامل الاستقرار بعدما قرر امس الاربعاء تجديد عقد سائقه الفنلندي كيمي رايكونن الذي سيدافع بالتالي عن الوان «سكوديريا» حتى نهاية موسم 2016 الى جانب فيتل.
وكان رايكونن (35 عاماً)، اكثر السائقين الموجودين حالياً فوزاً بسباق سبا (4 مرات اعوام 2004 و2005 و2006 و2009)، انضم في 2014 للفريق الايطالي الذي قاد له من 2007 حتى 2009 وتوج معه باللقب العالمي في موسمه الاول قبل ان يبتعد عن حلبات الفئة الاولى حتى 2012 عندما سجل عودته على متن لوتوس، الفريق الذي دافع عن الوانه لموسمين قبل ان يقرر العودة الى «سكوديريا».
ويحتل رايكونن الذي بدأ مسيرته مع ساوبر (2001) قبل الانتقال الى ماكلارين (2002 حتى 2006)، حالياً المركز الخامس في بطولة السائقين برصيد 76 نقطة وبفارق شاسع عن هاميلتون (202) وزميله فيتل الثالث (160) الذي تعهد بان يقدم كل ما لديه من اجل محاولة العودة الى المنافسة وتقليص فارق النقاط الـ 42 الذي يفصله عن الصدارة.
«لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به من اجل تقليص الفارق، لكن لا احد يعلم ماذا سيحصل. انا متأكد من اننا سنقدم كل ما لدينا من اجل محاولة تحويل المستحيل الى امر ممكن والطريقة الافضل للقيام بذلك هي ان نحافظ على هدوئنا وان نحاول تقديم افضل ما لدينا وحينها سنرى اين ستأخذنا هذه الرحلة».
ومن جهته، اكد هاميلتون بان العطلة الصيفية كانت مفيدة جداً من اجل الاسترخاء بعض الشيء قبل العودة الى الحلبة، مضيفاً «لكن في ذهنك هناك دائماً هذه الرغبة بالعودة (سريعاً) من اجل مواصلة العمل، خصوصاً بعد سباق مماثل لسباق المجر. سبا حلبة رائعة لبدء النصف الثاني من الموسم، انها احدى حلبات المدارس القديمة الرائعة وتتمتع بالكثير من التاريخ».
واشار هاميلتون الى ان حلبة سبا سريعة جداً وتجبرك على ابقاء القدم على دواسة الوقود طيلة الوقت «وهذا امر ممتع. من المميز دائماً ان تنهي سباقاً كلاسيكياً من هذا النوع في الصدارة وانا اتذكر جيداً فوزي هنا (عام 2010 مع ماكلارين). انا اعشق هذه الحلبة وسأحاول الفوز بالمركز الاول مجدداً».
اما روزبرغ فقال بدوره: «العطلة الصيفية تشكل فرصة رائعة من اجل استعادة النشاط بعد بداية صعبة للموسم ومن المؤكد ان الجميع يستحقها (للفرصة) بعد العمل الشاق الذي قاموا به من اجل تأمين هذه السيارة التي كانت مذهلة حتى الان. لكن على الصعيد الشخصي، كنت افضل ان امضي هذا الوقت (العطلة) داخل السيارة. سباق المجر كان خيبة كبيرة وانا متلهف للعودة الى الحلبة منذ حينها».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق