أبرز الأخبارسيارات

السعودية تخطو خطوة أولى في إنتاج السيارات الكهربائية بافتتاح مصنع لشركة لوسيد

في إطار الجهود المبذولة للانتقال إلى السيارات الكهربائية في المملكة العربية السعودية، افتتحت شركة لوسيد لصناعة السيارات الكهربائية الأربعاء أول مصنع عالمي لها في مدينة جدة لتجميع سيارة (لوسيد إير) السيدان الكهربائية الفاخرة بقدرة إنتاجية أولية تصل إلى خمسة آلاف سيارة سنويا. كما تجري شركة تيسلا الرائدة في هذا المجال أيضاً محادثات لا تزال في مراحلها المبكرة لإنشاء مصنع في السعودية.
بموجب اتفاق يستهدف تعزيز جهود الانتقال إلى السيارات الكهربائية في المملكة، قالت شركة لوسيد لصناعة السيارات الكهربائية الأربعاء إنها افتتحت أول مصنع عالمي لها في مدينة جدة السعودية.
وصندوق الثروة السيادي السعودي، وهو أكبر مساهم في شركة لوسيد، مكلف بقيادة خطة المملكة التي تطمح لتقليل الاعتماد على عائدات النفط في الوقت الذي تدخل فيه صناعة السيارات الكهربائية التي تهيمن عليها دول مثل الصين والولايات المتحدة.
وكانت لوسيد قد أعلنت العام الماضي عن خطط إقامة المصنع في جدة وقالت إن السعودية وقّعت اتفاقاً لشراء ما يصل إلى مئة ألف سيارة من الشركة على مدى عشر سنوات. ووافق صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي يمتلك ما يزيد قليلاً على 60 بالمئة من شركة السيارات الكهربائية، في أيار (ايو) على استثمار 1،8 مليار دولار في إطار العرض الخاص لأسهم شركة لوسيد في البورصة في الشهر عينه.
ودشنت السعودية في عام 2022 أول علامة تجارية لها للسيارات الكهربائية، وهي سير، وأعلنت عن استثمارات بقيمة ستة مليارات دولار في مجمع لألواح الصلب ومصنع لمعادن بطاريات السيارات الكهربائية.
وورد أيضاً أن شركة تيسلا الرائدة في هذا المجال تجري مناقشات في مراحلها المبكرة لإنشاء مصنع في السعودية.
وسيُجّمع مصنع إيه.إم.بي-2، التابع لشركة لوسيد، في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية سيارة (لوسيد إير) السيدان الكهربائية الفاخرة بقدرة إنتاجية أولية تصل إلى خمسة آلاف سيارة سنويا.
وسيتم توسيع المصنع لإنتاج 155 ألف سيارة سنوياً في المستقبل. وتوجد محطة التصنيع الأخرى لشركة لوسيد في ولاية أريزونا الأميركية.

فرانس24/ رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق