دولية

بلاتر«مذعوراً» لن يترشح لرئاسة الـ «فيفا» والانتخابات في 26 شباط

عقب إعلان اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تحديد يوم 26 شباط (فبراير) 2016، موعداً للجمعية العمومية غير العادية لانتخاب رئيس جديد، أكد الرئيس المستقيل جوزيف بلاتر أنه لن يترشح للمنصب.

حددت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يوم 26 شباط (فبراير) 2016 موعداً للجمعية العمومية غير العادية لانتخاب رئيس جديد خلفاً للسويسري جوزيف بلاتر، وذلك بحسب ما جاء على صفحة الفيفا على موقع «تويتر».
وأكد بلاتر في وقت لاحق بأنه لن يكون مرشحاً لرئاسة السلطة الكروية العليا و«سيكون هناك انتخاب لرئيس جديد».
وفي أول تعليق على الترشيحات الجدية، أكد مصدر مقرب من الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي أن الأخير يدرس جدياً الترشح وأنه سيتخذ قراره في غضون أسبوعين. وقال إن بلاتيني يدرس الترشح للانتخابات بعد تلقيه دعماً شفهياً من أربعة اتحادات قارية من أصل ستة.
وكان جوزيف بلاتر أعلن استقالته من رئاسة الفيفا بشكل مفاجىء في 2 حزيران (يونيو) الماضي بعد أربعة أيام على فوزه بولاية خامسة على التوالي تحت وطأة فضائح الفساد المتتالية.
وقبل يومين من الانتخابات، ألقت السلطات السويسرية القبض على سبعة مسؤولين على مستوى عال في الفيفا بطلب من القضاء الأميركي، كما وجهت اتهامات إلى 14 شخصاً من مسؤولين في اتحادات كرة قدم أو في شركات للتسويق الرياضي، وذلك بتهم الرشوة وتبييض الأموال.
وتطالب السلطات القضائية الأميركية بتسليمها الموقوفين الذين يرفضون ذلك حتى الآن، باستثناء نائب رئيس الفيفا السابق جيفري ويب من جزر كايمان الذي وافق على ذلك الأسبوع الماضي. وقد مثل ويب فعلاً أمام المحكمة في نيويورك حيث أكد أنه غير مذنب، وقد تم الإفراج عنه بعد أن دفع كفالة قدرها 10 ملايين دولار.

نقود تنهمر على بلاتر
وقبل انعقاد المؤتمر الصحفي امس في مقر الفيفا في زيوريخ، اقدم ممثل هزلي بريطاني على رشق جوزيف بلاتر بأوراق مالية غير حقيقية. ودعا بلاتر الأمن للتدخل بصوت مذعور بينما تساقطت الأوراق المالية عليه ثم غادر القاعة لعشر دقائق من أجل تنظيفها، قبل العودة للحديث لوسائل الإعلام. وقال قبل مغادرته «هذا ليس له علاقة بكرة القدم».
وأبعدت الشرطة السويسرية المحتج الذي قالت وسائل الإعلام البريطانية إنه الممثل الهزلي لي نيلسون، واسمه الحقيقي سايمون برودكين.
وكان نيلسون يلتحف بعلم كوريا الشمالية قبل أن يمطر بلاتر (79 عاماً) بأوراق مالية.

أ ف ب/رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق