رئيسيسياسة عربية

الأمير بندر بن سلطان: الاتفاق النووي سيجعل إيران تعيث فساداً في المنطقة

قال الأمير بندر بن سلطان الرئيس السابق للمخابرات السعودية وسفير المملكة السابق في الولايات المتحدة إن الاتفاق النووي مع إيران سيتيح لها امتلاك قنبلة ذرية وسيجعلها «تعيث فساداً في المنطقة».

وكتب الأمير بندر مقالاً باللغة الإنكليزية نشرته صحيفة ديلي ستار اللبنانية اليوم الخميس وقال فيه إن العرب يبتعدون الآن عن الولايات المتحدة.
وأضاف «يعتمد الناس في منطقتي الآن على مشيئة الله وعلى تعزيز قدراتهم المحلية وعلى التحليل مع الجميع باستثناء أقدم وأقوى حليف لنا».
وتابع «التحليل الاستراتيجي للسياسة الخارجية ومعلومات المخابرات الوطنية ومخابرات حلفاء أميركا في المنطقة لا تتوقع نتيجة الاتفاق النووي مع كوريا الشمالية عينها وحسب بل ما هو أسوأ» في إشارة إلى نجاح بيونغيانغ في تطوير قنبلة ذرية.
وجاء رد السعودية المعلن على الاتفاق مع إيران في شكل بيان مقتضب صدر في وقت متأخر يوم الثلاثاء وجاء فيه  أن المملكة تدعم أي اتفاق يمنع طهران من امتلاك قنبلة ذرية لكنه أكد على الحاجة لعمليات تفتيش صارمة وإمكانية إعادة فرض العقوبات.
وانتقد مسؤولون ووسائل إعلام سعودية الاتفاق في أحاديث خاصة ورجحوا أن يشجع إيران على تقديم مزيد من الدعم لجماعات مسلحة بالمنطقة.
ونقلت مصادر سعودية عن الأمير بندر في أواخر 2013 انتقاده لسياسة الرئيس الأميركي باراك أوباما تجاه الشرق الأوسط.
وقال الأمير بندر إن إيران «ستعيث فساداً في الشرق الأوسط الذي يعيش بالفعل أجواء كارثية أصبحت إيران فيها لاعباً رئيسياً في زعزعة استقرار المنطقة».

رويترز

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق