سيارات

تويوتا ونيسان وميتسوبيشي تستدعي نحو 3،2،مليون سيارة لخلل في الوسائد الهوائية

استدعت شركات صناعة السيارات الكبرى في اليابان، تويوتا ونيسان وميتسوبيشي، المزيد من السيارات التي سبق بيعها لاستبدال الوسائد الهوائية فيها، المصنعة في شركة تاكاتا.

وقد بدأت الدعوة لإعادة هذه السيارات في الولايات المتحدة، ثم وسع الأمر ليشمل مجمل أنحاء العالم الأخرى.
وأفادت الشركات أنها استدعت ما مجموعه نحو 3،2 مليون سيارة، وشمل نحو 30 موديلاً.
وكانت شركة تويوتا استدعت الأسبوع الماضي 1،37 مليون سيارة في الولايات المتحدة الأميركية، بعد أن أقرت شركة تاكاتا بمقتضى قرار قضائي أميركي بوجود عيوب في مزيد من الوسائد الهوائية التي تنتجها.
وارتبطت هذه الوسائد الهوائية بحوادث توفي فيها 8 أشخاص في سيارات من نوع هوندا. وقاد ذلك إلى أن يقوم مصنعو السيارات باستدعاء أكثر من 19 مليون سيارة من مختلف أنحاء العالم.


ويعتقد أن الخلل في الوسائد الهوائية يتعلق بمواد كيماوية يساعد تفاعلها في نفخ هذه الوسائد، لكن من الممكن أن تتسبب في قوة تفجيرية قد تؤدي إلى انفجارها وطيران شظايا حادة بفعل ذلك.
وقد اعتذر الرئيس التنفيذي لشركة تاكاتا، شيغيشيسا تاكادا، لحملة الأسهم في مؤتمر صحفي عقد بعد الاجتماع العام السنوي للشركة، وذلك لأول مرة منذ بدء أزمة الوسائد الهوائية.
وقال «نحن الشركة التي يجب أن تجهز الأمان، لذا فنوعية منتجاتنا يجب أن تكون مضمونة».
وقالت شركة تويوتا، التي تعد أكبر مصنع للسيارات في العالم، إنها استدعت 2،86 مليون سيارة إضافية، من بينها 24 موديلاً صنعت بين نيسان (ابريل) 2003 إلى كانون الأول (ديسمبر) 2008.
ومن هذه السيارات 1،729 مليون سيارة في أوروبا و360 ألف سيارة في اليابان و190 ألف سيارة في الصين.
وقالت نيسان أنها استدعت 198 ألف سيارة أخرى، من بينها أنوا نافارا وكارافان وتيانا، المصنوعة في الفترة بين نيسان (ابريل) 2007 و كانون الأول (ديسمبر) 2008.
وقالت شركة ميتسوبيشي إنها استدعت 120 ألف سيارة.
وأضاف مصنعو السيارات أنه لم يكن هناك أي حوادث أو إصابات وراء قرار استدعاء المزيد من السيارات.
وفي أيار (مايو)، وافقت شركة تاكاتا على مضاعفة عدد السيارات المستدعاة في الولايات المتحدة لتصل إلى 34 مليون سيارة صنعتها 11 شركة، بسبب الخلل في الوسائد الهوائية.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق