دولية

باريس وبودابست تعلنان ترشحهما رسمياً لتنظيم الألعاب الأولمبية 2024

يصادف احتضان «مدينة الأضواء» الألعاب الأولمبية 2024 مرور 100 عام على آخر مرة احتضنتها (في 1924)

اعلنت اليوم  كل من العاصمة الفرنسية باريس والعاصمة المجرية بودابست دخولهما على خط منافسة روما الايطالية وهامبورغ الالمانية وبوسطن الاميركية على استضافة دورة الالعاب الاولمبية الصيفية لعام 2024.

في باريس، أعلنت عمدة المدينة، آن هيدالغو، اليوم الثلاثاء رسمياً ترشح العاصمة الفرنسية لتنظيم الألعاب الأولمبية 2024، لتنضم إلى اربع مدن دخلت سباق الاستضافة وهي بوسطن الأميركية وروما الإيطالية وهامبورغ الألمانية وبدابست المجرية. وذلك بعد إخفاقها مرتين في 2008 (بكين) و2012 (لندن).
ويحظى الترشيح الفرنسي بدعم عدد كبير من نجومها الرياضيين البارزين بينهم توني باركر لاعب سان أنطونيو سبيرس (كرة السلة) وماري جوزي بيريك البطلة الأولمبية السابقة في سباقات 200م و400م ولور مانودو البطلة العالمية والأولمبية السابقة في السباحة.
ويأتي ترشيح باريس وسط جدل حاد بشأن حجم النفقات المالية المطلوبة لتنظيم تظاهرة رياضية كبرى مثل الألعاب الأولمبية، على الرغم من أنها تمتلك معظم المنشآت المطلوبة، وهي ليست بحاجة سوى لبناء مجمع جديد للسباحة وقرية أولمبية تتسع لنحو 10 آلاف رياضي.


ولكن توني إستونغي، العضو في اللجنة الأولمبية الدولية والبطل الأولمبي ثلاث مرات في رياضة الكانوي، حاول طمأنة الرأي العام الفرنسي وقال إن «مشروع باريس مشروع مسؤول». وأضاف: «اللجنة الأولمبية الدولية تطالب الجميع بتنظيم تظاهرات رياضية كبرى من دون تسديد موازنات باهظة، وباريس تسعى لتجسيد تلك الفكرة».
وتقدر موازنة العاصمة الفرنسية لأولمبياد 2024 بنحو 6 مليار يورو. وبحسب القوانين الجديدة للجنة الأولمبية الدولية، فإن أي مدينة تترشح لشرف الضيافة فعليها إجراء استفتاء شعبي لكي يصبح ترشيحها نافذا. وتشير آخر استطلاعات الرأي في فرنسا إلى أن 61 في المائة من الفرنسيين يؤيدون ترشيح باريس، علماً أن احتضان «مدينة الأضواء» الألعاب الأولمبية 2024 سيصادف مرور 100 عام على آخر مرة احتضنتها (في 1924).

بودابست المدينة الخامسة
والى باريس، دخلت اليوم ايضاً العاصمة المجرية بودابست على خط المنافسة على استضافة دورة الالعاب الاولمبية، وذلك بعدما وافق المجلس البلدي في المدينة على الترشح لاحتضان هذا الحدث.
وتم التصويت على ترشيح بودابست للمنافسة على استضافة اولمبياد 2024 باغلبية 25 صوتاً من اصل 27 وبمباركة جميع الاحزاب السياسية الممثلة في المجلس البلدي باستثناء الحزب البيئي اليساري الذي يملك اصلاً قاعدة شعبية صغيرة.
وقد اعتبر رئيس اللجنة الاولمبية المجرية سولت بوركاي ان تصويت المجلس البلدي منح بودابست امكانية تحقيق الاحلام الاولمبية للمجر.
ولن تتمكن بودابست من التقدم بملفها امام اللجنة الاولمبية الدولية الا بعد موافقة البرلمان الذي سيناقش هذه المسألة الشهر المقبل على الارجح في اجراء شكلي، خصوصاً ان رئيس الحكومة الشعبوي فيكتور اوربان من الداعمين للترشح.
وهذه ليست المرة الاولى التي تترشح فيها المجر لاستضافة الالعاب الاولمبية الصيفية بل انها الخامسة، ويعود ترشحها الاول الى النسخة الاولى من الالعاب المعاصرة عام 1896 واخرها الى نسخة 1960 لكنها لم تحصل يوماً على هذا الشرف.
ويتعين على المدن الراغبة في الاستضافة تقديم طلباتها رسمياً في موعد اقصاه 15 ايلول (سبتمبر).
وتنطلق الحملة الرسمية للمدن المرشحة في أيلول (سبتمبر) المقبل، على أن تعلن اللجنة الأولمبية الدولية أسماء المدن المرشحة رسميا في أيار (مايو) 2016. أما الفائز بتنظيم أولمبياد 2024، فسيتم إعلانه في صيف 2017 خلال الجمعية العمومية للجنة الأولمبية الدولية المقررة في ليما عاصمة البيرو . علماً بان ريو دي جانيرو البرازيلية تستضيف العاب 2016 والعاصمة اليابانية طوكيو العاب 2020.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق