دولياترئيسي

كاسترو يلتقي البابا فرنسيس في اجتماع نادر في الفاتيكان

اجتماع خاص وغير رسمي قبيل زيارة البابا إلى كل من اميركا وكوبا بعد أن أسهم في عملية إذابة الجليد التاريخية بين البلدين

التقى امس الأحد الرئيس الكوبي راؤول كاسترو في الفاتيكان البابا فرنسيس في لقاء استمر لمدة ساعة على الأقل في اجتماع نادر وصف بأنه خاص وغير رسمي. وطلب الرئيس الكوبي لقاء البابا في طريق عودته من روسيا لشكره على مساعيه التي ساهمت في إذابة الجليد بالعلاقات الأميركية – الكوبية الذي استمر لعقود عدة.

استقبل بابا الكنيسة الكاثوليكية فرنسيس اليوم الأحد الرئيس الكوبي راؤول كاسترو في مقره بالفاتيكان وأجرى معه محادثات.
ويأتي هذا الاجتماع قبيل زيارة مزمعة للبابا إلى كل من الولايات المتحدة وكوبا بعد أن أسهم في عملية إذابة الجليد التاريخية بين البلدين.
واجتمع راؤول – شقيق الزعيم الثوري لكوبا فيدل كاسترو – مع البابا لنحو ساعة وهو اجتماع طويل على غير العادة للبابا خلال زيارة وصفت بأنها خاصة للغاية وغير رسمية.
ونادراً ما يجري البابا اجتماعات رسمية يوم الأحد.
وسمح البابا بهذا الاستثناء عندما طلب كاسترو التوقف في روما في طريق عودته من موسكو لشكره على وساطة الفاتيكان بين بلاده والولايات المتحدة.
وخلال جلسة التقاط الصور في نهاية الاجتماع أكد البابا لكاسترو على ضرورة العمل سويا من أجل محاربة الفقر في أنحاء العالم.
وقابل كاسترو رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي في وقت لاحق الأحد قبل مغادرته روما.
واستغل أول بابا من أصل لاتيني علاقة الفاتيكان بكل من الولايات المتحدة وكوبا وكتب رسالتين إلى كاسترو ونظيره الأميركي باراك أوباما للمساعدة في التوصل إلى الإعلان التاريخي في كانون الأول (ديسمبر) الماضي عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الخصمين السابقين بعد أكثر من نصف قرن من العداء.
وأعلنت زيارة البابا إلى الولايات المتحدة قبل وقت قصير من الإعلان الشهر الماضي عن موعد زيارته إلى كوبا وهو في طريقه إلى واشنطن.
وقالت مصادر في الفاتيكان إن فرنسيس سيبقى في كوبا ليومين على الأقل. وستكون هذه أول زيارة يقوم بها البابا إلى واشنطن وكوبا منذ توليه منصبه.
وهذا العام يتوقع أن يزور الزعيم الروحي للكاثوليك البالغ عددهم 1،2 مليار شخص تقريباً البوسنة في حزيران (يونيو) والإكوادور وبوليفيا وباراغواي في تموز (يوليو) وعدداً من البلدان الأفريقية في نهاية العام.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق