دولية

بلاتر للسلطات الإيرانية: افتحوا استادات كرة القدم أمام النساء

دعا سيب بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، السلطات في إيران إلى رفع الحظر المفروض على حضور النساء مباريات الرجال في الملاعب.

وجاء في مقال لبلاتر في مجلة الفيفا الأسبوعية «عندما ذهبت إلى إيران في تشرين الثاني (نوفمبر) 2013، لم يقابلني شعبية جارفة لكرة القدم فحسب، وإنما كذلك قانون يمنع النساء من حضور مباريات كرة القدم».
وقال بلاتر «لقد أثرت الموضوع أثناء اجتماعي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، وخرجت بانطباع أن هذا الوضع غير المحتمل يمكن أن يتغير في المدى المتوسط».
وأضاف «غير أن شيئاً لم يحدث. فمازال هناك «حظر ملاعب» جماعي على النساء في إيران، بالرغم من وجود منظمة ناجحة لكرة القدم النسائية».
ومضى إلى القول «هذا الوضع لا يمكن أن يستمر. ومن هنا فإن مناشدتي للسلطات الإيرانية هي: افتحوا استادات كرة القدم في البلد أمام النساء».
وفُرض الحظر على حضور النساء مباريات الرجال في أعقاب الثورة الإسلامية في عام 1979. ولم يُسمح للنساء بحضور المباريات إلا في مناسبات محدودة.
وفي عام 2006، طلب الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد اتحاد الكرة «تمهيد الطريق لوجود النساء في الاستادات».
لكن عددا من رجال الدين المحافظين أعربوا عن معارضتهم لهذا الأمر.
وتسعى إيران لاستضافة بطولة كأس آسيا في عام 2019. لكن القواعد الدولية لكرة القدم تنص على المساواة بين المشجعين من الذكور والإناث.
لكن من شأن الحظر المفروض على حضور النساء مباريات كرة القدم أن يقلل من فرص فوز إيران بتنظيم البطولة، بحسب مراقبين.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق