دولياترئيسي

واشنطن ستصدر لأول مرة طائرات عسكرية بدون طيار إلى حلفائها في الحرب على الإرهاب

ستسمح الولايات المتحدة لأول مرة بتصدير طائرات عسكرية بدون طيار مزودة بصواريخ إلى حلفائها في الحرب على الإرهاب، حسب ما أعلنت واشنطن دون أن تذكر أسماء الدول. وكانت صحيفة «واشنطن بوست» السباقة إلى كشف ذلك، وأشارت إلى أن دول مثل إيطاليا وتركيا ودول خليجية ستكون مهتمة بشراء هذه الطائرات.

أعلنت واشنطن الثلاثاء أنها ستسمح للمرة الأولى بتصدير طائرات بدون طيار مزودة بصواريخ إلى عدد من الدول المتحالفة معها في الحرب ضد الإرهاب.
وذكر تقرير لوزارة الخارجية الأميركية أنه «تقع على الولايات المتحدة مسؤولية ضمان أن تتفق عمليات بيع ونقل واستخدام هذه الطائرات في الخارج ومصالح الأمن القومي الأميركي والسياسة الخارجية الأميركية».
ولفتت الوزارة إلى أن عمليات التصدير إلى الخارج لهذه «الأنظمة الحساسة ستتم عبر برنامج مبيعات عسكرية من حكومة إلى حكومة»، من دون أن تذكر أياً من الدول التي تعتزم بيعها هذه الطائرات.
وأصدرت واشنطن تعليمات وضوابط خاصة بتصدير هذه التقنية الى الدول الاخرى، وقالت إنها تنوي التعاون مع هذه الدول من اجل وضع معايير دولية لاستخدامها.
وقالت وزارة الخارجية الأميركية إنها ستسمح بتصدير النماذج العسكرية من هذه الطائرات بموجب شروط مشددة، منها أن تكون المبيعات ضمن برامج تسليح حكومية وان توافق الدول المستوردة على شروط استخدام محددة.
وبحسب صحيفة «واشنطن بوست»، التي كانت أول من كشف الثلاثاء عن هذا التغيير الكبير في سياسة تصدير العتاد العسكري الأميركي، فإن دولاً حليفة للولايات المتحدة مثل إيطاليا وتركيا ودول خليجية عربية ستكون مهتمة جداً بشراء هذه الطائرات.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي أن الولايات المتحدة سبق أن باعت طائرات بدون طيار مزودة بصواريخ إلى أقرب حليف لها أي بريطانيا.
وتشكل هذه الطائرات دعامة أساسية في الحرب العالمية التي تقودها واشنطن ضد الإرهاب ولا سيما في أفغانستان وباكستان والصومال وسوريا والعراق واليمن.
وتأتي هذه الخطوة عقب عملية اعادة نظر استغرقت سنتين وسط مطالب متصاعدة من دول حليفة للولايات المتحدة لتزويدها بهذا النوع من الطائرات التي لعبت وتلعب دوراً مهماً في العمليات العسكرية الأميركية في افغانستان والعراق واليمن وغيرها.
وقد يكون من شأن السياسة الجديدة مساعدة المنتجين الأميركيين في زيادة مبيعاتهم من الطائرات بدون طيار العسكرية والمدنية في سوق عالمية تشهد منافسة شديدة.
وما برحت شركات جنرال أتوميكس ونورثروب غرومان وتكسترون وغيرها تحث واشنطن منذ سنوات عدة على تخفيف قيود التصدير المفروضة على هذه التقنية، وهي قيود تقول هذه الشركات إنها أدت الى خسارتها للأسواق لحساب الشركات الاسرائيلية وغيرها.
وجاء الاعلان عن السياسة الجديدة بعد أيام فقط من طرح الجهات المسؤولة عن قطاع الطيران المدني في الولايات المتحدة شروطاً جديدة ترفع بعض القيود المفروضة على استخدام الطائرات بدون طيار للأغراض التجارية.
وجاء الاعلان ايضاً بعد تحذيرات اصدرها مسؤولون أميركيون من تنامي قدرات دول كروسيا والصين وغيرهما في ما يخص هذه التقنية.

أ ف ب / بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق