دولية

أندية إنكلترا «تهيمن» على صفقات انتقال اللاعبين الدوليين

صفقة انتقال دي ماريا إلى مانشستر يونايتد هي الأغلى في إنكلترا في 2014

أنفقت أندية كرة القدم في العالم مبلغاً قياسياً على صفقات انتقال اللاعبين الدوليين بلغت 4،6 مليارات دولار في عام 2014، واحتلت بريطانيا  المرتبة الأولى كأكثر الدول إنفاقاً بحسب الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) تقريراً اليوم الأربعاء ذكر فيه أن الأندية الانكليزية تنفق أموالاً على صفقات الانتقال الدولية أكثر من أي دولة أخرى.
وأظهرت نتائج نظام الانتقالات العالمي في آخر 12 شهراً أن الأندية الانكليزية أنفقت ما يزيد على 770 مليون دولار من أجل ضم لاعبين أجانب وهو ما يزيد بمبلغ 308 ملايين دولار مقارنة بأقرب منافسيها في اسبانيا.
وقال مارك غودارد المسؤول بوحدة الانتقالات في الفيفا «من منظور الإنفاق، السوق الإنكليزية مهيمنة».
وأنفقت أندية العالم 4،06 مليار دولار للتعاقد مع لاعبين من خارج البلاد لكن التقرير لم يتضمن الانتقالات المحلية.
والبرازيل هي أكثر الدول نشاطاً بالنظر للانتقالات الدولية برصيد 1335 صفقة تليها انكلترا ولها 1263 صفقة ثم البرتغال برصيد 823 صفقة.
وبالنسبة الى صفقات اللاعبين تحت 18 عاماً تأتي أندية اسبانيا في المرتبة الأولى وهي حقيقة أبرزتها صفقة ريال مدريد هذا الشهر والتي انتهت بضم النروجي مارتن اوديغارد (16 عاماً) من شترومجودست.
ويخضع برشلونة الغريم التقليدي لريال مدريد حالياً لعقوبة من الفيفا منعته من ابرام أي صفقات جديدة بعد مخالفة النادي القطالوني للوائح المتعلقة بضم اللاعبين تحت 18 عاماً.
ويخضع ريال مدريد متصدر الدوري الاسباني لتحقيق من الفيفا بسبب مزاعم عن مخالفات برشلونة عينها.
وقال الفيفا في تقريره «في 2014 كانت اسبانيا الدولة التي ارتبط اسمها بأكبر عدد من اللاعبين القصر مع تقديم 400 طلب لضم لاعبين قصر والموافقة على 352 طلبا منها. هذا عدد أكبر من أي اتحاد آخر في العالم».
وأنفقت الدول الأوروبية 87 في المئة من إجمالي الإنفاق العالمي. وبلغت نسبة الانتقالات بين الدول الأوروبية ثلاثة أرباع إجمالي الإنفاق.
ومما توصل إليه الفيفا كذلك أن الصين دخلت قائمة الدول العشر الأكثر إنفاقاً في العالم، إذ أنفقت ما يزيد على 100 مليون دولار.
وبدأت شراكة نظام الانتقالات العالمي مع الفيفا في 2007 من أجل مراقبة الصفقات الدولية للاعبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق