سيارات

اكتشاف كنز ثمين من السيارات الكلاسيكية في فرنسا

شهدت فرنسا اخيراً اكتشاف ما وصف بكنز من السيارات، اذ عثر في احد قصور غرب البلاد على 60 مركبة من اجمل ابتكارات عالم المحركات بين ثلاثينيات وسبعينيات القرن الماضي بعضها نادر ومن اهم الماركات مثل «فيراري» و«مازيراتي» و«بوغاتي» و«هيسبانو سويزا».

وأكد مدير دار «اركوريـال موتوركارز» للمزادات ماتيو لامور مستذكراً زيارته الى الموقع ان الامر كان اشبه بالدخول الى «غرفة توت عنخ امون».
وتحت صفائح أو اكوام من الصحف القديمة التي تآكلها الغبار والأوساخ، كانت مفاجأة هذا الخبير كبيرة لدى معاينته هذه السيارات.
وقال لامور «عند الوصول الى المكان، بدأنا نشهد المفاجأة تلو الاخرى في المنتفعات (التابعة للقصر) وتحت حظائر القصدير المثبتة بركائز حديدية، كان الامر خيالياً وشكل لنا صدمة حقيقية».
ومن بين هذه الاكتشافات التي وصفها الخبراء بالكنز، سيارة من ماركة «تالبو لاغو» الفرنسية (التي اوقفت انشطتها قبل عقدين) مصنعة سنة 1948 وأخرى من طراز «فيراري 250 كاليفورنيا» مصنعة سنة 1961 مودعة بعيداً عن الانظار في هذه الملكية الممتدة على مساحة ثلاثة هكتارات.
وهذه المجموعة المذهلة التي لا يزال يتعين اجراء ورشة ضخمة من اعمال الصيانة لاستصلاحها، تم جمعها من جانب روجيه بايون المولع بالسيارات.
وقد وضع هذا المقاول الراحل في مجال نقل البضائع خلال حياته هدفاً بانقاذ التراث المتعلق بالسيارات المصنعة في فترة ما قبل الحرب العالمية الثانية وافتتاح متحف في القصر الذي يملكه.
وروى ماتيو لامور لوكالة فرانس برس ان «الرجل هاو للجمع منذ البداية. اراد تكريم النبوغ الموجود لدى مصنعي السيارات واشترى ملكية ليبني عليها متحفاً. فانكب على شراء طرازات ترتدي رمزية كبرى في فرنسا ولكن ايضاً في اوروبا».
وأضاف «مع ان سيارات المجموعات المصنعة ما بعد الحرب العالمية الثانية تلقى رواجاً كبيراً خلال المزادات العلنية حالياً، الا ان الوضع لم يكن دائماً على هذا النحو. في تلك الحقبة، انقذ روجيه بايون حقيقة الكثير من هذه الروائع من الاندثار».
الا ان خسارته لثروته حطمت حلمه. وقد حافظت اسرة بايون على هذه المجموعة كأنها سر عائلي وبقيت مجهولة على مدى عشرات السنوات حتى بعد وفاة روجيه بايون في مطلع العقد الاول من القرن الحالي. وقد قادت وفاة نجل بايون اخيراً ورثته الى الاتصال بدار «اركوريـال» للمزادات.
وقال ماتيو لامور «عندما تحدثوا الينا للمرة الاولى عن هذه المجموعة التي تضم سيارة من طراز فيراري 250 كاليفورنيا، احدى اجمل السيارات المكشوفة المصنعة في النصف الثاني من القرن العشرين، كنا لوهلة غير مصدقين. اذ ان هذه الطرازات من سيارات فيراري يتم احصاؤها عادة ويبدو اخفاؤها مستحيلاً».
وأضاف «قبل بضع سنوات، عثر على سيارة من طراز بوغاتي بعدما بقيت 80 عاماً في قعر بحيرة ماجوري. نحن نعيش المشاعر نفسها مع هذه المجموعة الشديدة الرمزية التي تمثل كنزاً حقيقياً في مجال السيارات».
وعثر بذلك على واحدة من السيارات الثلاث الوحيدة من طراز «مازيراتي ايه 6 جي غران سبورت» المصنعة سنة 1956. كذلك الامر بالنسبة الى سيارة «فيراري 250 كاليفورنيا» التي كان يملكها لفترة الممثل الفرنسي الان دولون، وقد عثر عليها ملفوفة بمجموعة من المجلات القديمة كانت تغطيها بالكامل.
هذه السيارة المكشوفة المقدرة قيمتها بما بين تسعة و12 مليون يورو صنع منها 52 مركبة ثم فقد اثرها من جانب كل مؤرخي هذه الماركة الفاخرة بحسب دار اركوريـال.
كذلك فإن السيارات المختلفة في هذه المجموعة المقدرة قيمتها الاجمالية بحوالى 16 مليون يورو والتي تضم مركبات تصلح لعرضها في متحف للسيارات، ستباع خلال مزاد لدار اركوريـال في السادس من شباط (فبراير) في باريس.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق