دولية

هاميلتون في انتصاره العاشر يقترب من اللقب الثاني في بطولة العالم للفورمولا 1

قطع البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس خطوة واسعة نحو لقبه الثاني في بطولة العالم للفورمولا 1 للسيارات بانتصاره العاشر هذا العام في جائزة اميركا الكبرى بعدما عادل فريقه الرقم القياسي في الهيمنة على المركزين الأول والثاني في السباق عينه خلال موسم واحد يوم الأحد.

وعزز هاميلتون بطل العالم 2008 موقعه في صدارة الترتيب العام متقدما بفارق 24 نقطة على زميله الالماني نيكو روزبرغ مع تبقي جولتين و75 نقطة متاحة على نهاية الموسم وهو ما يضمن استمرار المنافسة على اللقب حتى السباق النهائي في أبوظبي مهما كانت النتيجة في البرازيل.
وقال هاميلتون بعد انتصاره الخامس على التوالي «هذه مسيرة مذهلة. الموسم بأكمله مذهل حقاً».
وانطلق روزبرغ من الصدارة لكن هاميلتون انتزعها عندما استغل خروج زميله الالماني عن المضمار في اللفة 24 من السباق.
وقال روزبرغ في مقابلة على منصة التتويج «هذا مؤلم بعض الشيء لكن هكذا سار الأمر. احتجت لوقت طويل كي أجد ايقاعي. عندما وجدت ايقاعي كان الوقت تأخر للغاية».
وأنهى هاميلتون السباق على حلبة اوستن في ولاية تكساس متقدماً بفارق 4،3 ثانية على روزبرغ ليعادل مرسيدس الرقم القياسي لمكلارين في 1988 عندما احتل الراحل ايرتون سيينا وآلان بروست المركزين الأول والثاني للفريق في عشر جولات خلال الموسم.
وأصبح هاميلتون ثالث سائق يحقق عشرة انتصارات في موسم واحد بعد الثنائي الالماني المكون من مايكل شوماخر وسيباستيان فيتل بطل العالم في آخر أربع سنوات.
ورفع هاميلتون رصيده الى 32 انتصاراً في مشواره ليصبح أكثر سائقي بريطانيا نجاحاً في فورمولا 1 كما انه السائق الثالث في بلاده الذي يحقق خمسة انتصارات متتالية بعد جيم كلارك ونايغل مانسيل.
وقال هاميلتون «تمثيل بلادي والوجود على قمة ترتيب السائقين أمر مميز للغاية. السيارة كانت رائعة اليوم».
وجاء الانتصار الثاني لهاميلتون في اوستن بعد ست سنوات من الفوز بلقبه العالمي الأول في البرازيل عام 2008.
وجاء الاسترالي دانييل ريتشياردو سائق رد بول في المركز الثالث وهي النتيجة التي أبعدته رسميا عن المنافسة على اللقب في آخر جولتين.
وواصل وليامز ابتعاده عن فيراري في بطولة الصانعين التي ضمن مرسيدس لقبها بالفعل بعد حصول البرازيلي فيليبي ماسا والفنلندي فالتيري بوتاس على المركزين الرابع والخامس على الترتيب في اوستن.
واحتل الاسباني فرناندو الونسو سائق فيراري المركز السادس بينما جاء فيتل سائق رد بول في المركز السابع.
وكان فيتل انطلق من حارة الصيانة بسبب عقوبة بعد تغيير محرك سيارته وتمكن من التقدم سبعة مراكز في آخر سبع لفات فيما احتل الدنمركي كيفن ماجنوسن المركز الثامن مع مكلارين.
وأنهى الفرنسي جان ايريك فيرن سائق تورو روسو السباق في المركز التاسع لكنه تلقى عقوبة زمنية قدرها خمس ثوان ليصبح في المركز العاشر بعدما تسبب في خروج الفرنسي رومان غروغان من لوتس خارج المضمار.
وتسبب هذا في صعود الفنزويلي باستور مالدونادو سائق لوتس الى المركز التاسع ليحصل على أولى نقاطه هذا الموسم.
وتلاشت آمال ساوبر في الحصول على أول نقطة له هذا الموسم بعد حادث تصادم لسائقه الالماني ادريان سوتيل مع المكسيكي سيرجيو بيريز من فورس انديا في اللفة الأولى.
وبسبب الحادث نزلت سيارة الأمان الى الحلبة لمدة لفتين قبل ازالة الحطام.
وخرج بيريز من السباق بسبب هذا الحادث ثم انسحب زميله الالماني نيكو هالكنبرغ بعد ذلك.
وشاركت تسعة فرق فقط في السباق وهو أقل عدد منذ 2005 بعد خضوع كاترهام وماروسيا للحراسة القضائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق