دولياترئيسي

بوتين: القوات الروسية لم تتدخل في اوكرانيا

نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء ان تكون القوات الروسية تدخلت في اوكرانيا لكنه حذر من ان روسيا يمكن ان ترسل جنوداً الى هذه الجمهورية السوفياتية السابقة لحماية مواطنيها.
خلال لقاء مع الصحافيين من مقره في ضواحي موسكو رد بوتين على صحافي سأله ما اذا كانت القوات الروسية تدخلت في القرم حيث يطوق مسلحون يرتدون بزات عسكرية لكن بدون اي شارات القواعد الاوكرانية، بالقول «كلا، لم تشارك. انها قوات دفاع ذاتي محلية».
وكانت
السلطات الاوكرانية الجديدة قالت ان عدة آلاف من الجنود الروس تدفقوا على القرم خلال الايام القليلة الماضية، وايد مسؤولون غربيون تلك التصريحات.
الا ان بوت
ين وصف تلك الاحداث بانها انتفاضة من قبل السكان المحليين القلقين بشأن السلطات الجديدة في كييف. ورداً على سؤال حول السبب وراء امتلاك تلك القوات لتجهيزات كبيرة، قال بوتين ان المحتجين في كييف كانوا كذلك مجهزين جيداً وعملوا «بدقة. وعملوا مثل القوات الخاصة.. فلماذا لا يعمل (المسلحون) بتلك الطريقة في القرم».
واكد ان «سك
ان القرم قلقون جداً. ولهذا السبب شكلوا لجاناً للدفاع الذاتي ووضعوا جميع القوات المسلحة تحت السيطرة».
 وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري ندد بشدة السبت «باجتياح واحتلال» اوكرانيا من قبل روسيا.
واضاف بوتين ان التدخل العسكري الروسي في اوكرانيا «ليس ضرورياً في الوقت الراهن» لكن روسيا تحتفظ لنفسها بحق استخدام «كل الوسائل» لحماية مواطنيها في هذا البلد الغارق في ازمة سياسية خطيرة.
واضاف «اذا اتخذنا القرار باستخدام القوات المسلحة في اوكرانيا، فانه سيكون مشروعاً بالكامل بالتوافق التام مع القانون الدولي حيث ان لدينا طلباً من الرئيس الشرعي (فيكتور يانوكوفتيش). ان التزاماتنا تتوافق في هذه الحالة مع مصالحنا في الدفاع عن الناس الذين نعتبرهم مقربين من وجهة النظر التاريخية والثقافية والاقتصادية» موضحاً ان الامر سيكون حينئذ «مهمة انسانية».
وهي التصريحات العلنية الاولى لبوتين منذ ان اقال البرلمان الاوكراني في 22 شباط (فبراير) يانوكوفتيش المؤيد لروسيا والذي لجأ الى روسيا.
وقال بوتين «لدينا طلب من الرئيس المشروع» يانوكوفيتش للقيام بتدخل عسكري في اوكرانيا معتبراً ان هذا الاخير لا يزال رئيساً لاوكرانيا.
وتابع بوتين «ليس هناك من وجهة النظر القانونية الا رئيس شرعي واحد، من الواضح ان ليس له اي سلطة، لكنني كما سبق ان قلت واكرر ان الرئيس الشرعي من وجهة النظر القانونية هو بالتأكيد يانوكوفيتش».
واعتبر ان السلطات الجديدة الموالية للغرب في كييف وصلت الى السلطة «عبر انقلاب».
وقال بوتين «ليس هناك سوى تقويم واحد لما حصل في كييف واوكرانيا، انه انقلاب مخالف للدستور واستيلاء على السلطة عبر السلاح».
واعتبر الرئيس الروسي ايضاً ان فيكتور يانوكوفتيش ليس له مستقبل سياسي. وقال بوتين «اعتقد ان ليس له مستقبل سياسي. لقد سبق ان قلت له هذا الامر».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق