علوم

روبوت يعبىء ويغلف حزم الخس واخر يزرع ويحصد

يبدو ان مصنعي ومطوري الروبوتات وبرامجها لن يهنأ لهم بال ويسعدوا، الا اذا اصبحت الروبوتات في كل مجال ونشاط من مجالات وانشطة الحياة اليومية.

في العقد الماضي اقتصر انتاج الروبوتات على الانواع التي تقوم ببعض الاعمال البسيطة، لكن في العصر الحالي ومع التطورات المتسارعة في علوم وتكنولوجيا الروبوتات حيث اصبحت تمتلك قدرات ومهارات عالية اتجهت اغلب المصانع في الدول المتقدمة الى احلال الروبوتات محل الايدي العاملة والعمال المهرة.
وفي الآونة الاخيرة بدأت الروبوتات تشق طريقها نحو مجال الزراعة. ففي ولاية كاليفورنيا الاميركية حيث يعتبر الخس من المحاصيل الرئيسية هناك اذ يمثل اكثر من 70 في المئة من جميع الخس المزروع في اميركا تقوم حالياً احدى المزارع باستخدام انظمة روبوتية، حيث تقوم الروبوتات بدقة ومهارة بتعبئة وتغليف حزم الخس وارسالها الى الناقلات ويمكن لكل روبوت من هذه الروبوتات ان يحل محل خمسة عمال.
يقول مدير الهندسة في المزرعة ان انظمتنا الروبوتية للتعبئة والتغليف تحسن من الانتاجية، مما يساعدنا على مواصلة النمو والتطور، فهذه التكنولوجيا الروبوتية دقيقة وسريعة جداً وتتعامل مع المنتج بطريقة اكثر لطفاً من العمال، حيث تقلل من الاضرار التي يمكن ان تحدث للمنتج كما تساعد على تحسين بيئة العمل لدينا من خلال القضاء على المهام المتكررة والتوفير في تكاليف العمل.
ان هذه الانظمة الروبوتية للتشغيل مصممة مع الاخذ في الاعتبار مسألة صيانة الصحة العامة، حيث تدعم بفعالية العملية الصحية وتؤدي الى منتج آمن ونظيف.
وروبوت الخس الجديد Lettuce Bot ليس الا مجرد واحد من بين الكثير من الروبوتات الاخرى التي يتم تصنيعها وتطويرها لأتمتة جميع جوانب الزراعة والبستنة.

خفض التكاليف
فعلى سبيل المثال يقوم حالياً مركز للبحث والابتكار في مدينة اونتاريو الكندية وضمن برنامج الروبوتات والأتمتة بالمركز، بالعمل على ثلاثة مشاريع روبوتية في الزراعة والتي ستؤدي لخفض تكاليف الانتاج والاقلال من المهام المتكررة.
وهي مشروع لتطوير روبوت لزراعة بصيلات نبات التوليب واعادة زراعة شتلاته، ومشروع آخر لحصاد وتقليم وتعبئة نبات الفطر، والمشروع الثالث لتعبئة النباتات المزروعة في أوعية، كما ان روبوت الحصاد  الزراعي 100 Vehicle HV والمعروف باسم «هارفي» Harvey  تم تصميمه لنقل الشجيرات والاشجار المزروعة في اوعية حول المشاتل الزراعية.
وهناك شركة اميركية ناشئة تقوم حالياً بالعمل على تطوير روبوت زراعي من المقرر اطلاقه خلال العام الحالي، ويستطيع هذا الروبوت الجديد ان يتعرف على الحشائش والاعشاب الضارة في حقول الخس ثم يقوم بقتلها باستخدام جرعة من الاسمدة.

سحب الاعشاب
والنسخة المستقبلية من هذا الروبوت ستكون قادرة على سحب الاعشاب الضارة من جذورها تماماً مثلما يفعل الانسان، ومن دون استخدام مبيدات الاعشاب.
ويقول احد المهندسين في الشركة والذي يعمل على تطوير روبوت الاعشاب الضارة، بأن الغرض من هذا الروبوت هو القضاء على كل من استخدام مبيدات الاعشاب والازالة اليدوية للاعشاب، حيث تسهم تكاليف كل واحدة منهما في ارتفاع اسعار هذه الاغذية.
الروبوت الجديد يعتمد على ثلاث مجموعات من تعليمات الكومبيوتر لاكمال مهمته، فهو يستخدم كاميرات لمسح الارض وفي الوقت نفسه خوارزمية الرؤية الكومبيوترية التي تتعرف على النبات، والخوارزمية هي سلسلة من الخطوات الرياضية المنطقية المتسلسلة من خلالها يكون الروبوت قادراً على التمييز بين نبتتين بجوار بعضهما البعض.
كما ان الروبوت قادر على تعلم مجموعة كبيرة من العمليات والامثلة المتعلمة التي تعرف بتعلم الآلة، فقد تم تعليم الروبوت ان يتعرف على اي النباتات تكون اعشاباً ضارة وايها تكون نباتات خس، وذلك من خلال نموذج روبوتي اولي تم تمريره على حقول الخس والتقاط صور لتدريبه عليها.
وقد بلغ تمييز الخوارزمية في دقته الى  نحو 98 في المئة، كما ان الروبوت اثناء حركته يكون قادراً على قتل الاعشاب الضارة. ورغم كل هذه الآفاق الواعدة للروبوتات في مجالات الصناعة والزراعة، فان هناك الكثير من المخاوف من الاثار السلبية التي سوف تحدثها الروبوتات مستقبلاً على الايدي العاملة.

طنوس داغر
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق