رئيسيسياسة عربية

حماس تبث فيديو لرهائن إسرائيليين في غزة وتل أبيب تصفه بأنه «شريط للإرهاب الإجرامي»

نشرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) الإثنين مقطعاً مصوراً عبر تطبيق تلغرام يظهر ثلاث رهائن إسرائيليين مسنين يطالبون بالإفراج عنهم. وظهر في الفيديو الذي حمل عنوان «لا تدعونا نهرم هنا» رجل يبلغ من العمر 79 عاماً وهو يجلس بين شخصين آخرين في العمر عينه تقريباً. وتحدث بالعبرية أمام الكاميرا وقال إنه محتجز مع رهائن آخرين مسنين يعانون من أمراض مزمنة ومن ظروف قاسية جداً. في المقابل، علق المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيل هغاري على الفيديو بالقول «هذا شريط للإرهاب الإجرامي يظهر وحشية حماس تجاه المدنيين الأبرياء وكبار السن الذين يحتاجون إلى رعاية طبية».
بثت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، الإثنين مقطعاً مصوراً يظهر ثلاثة إسرائيليين مسنين أحياء، من ضمن الرهائن الذين تحتجزهم في قطاع غزة منذ هجوم السابع من تشرين الأول (أكتوبر) على إسرائيل.
وفي الفيديو الذي حمل عنوان «لا تدعونا نهرم هنا»، يبدو الرجال الثلاثة الملتحون جالسين على كراس ويوجه أحدهم رسالة إلى السلطات الإسرائيلية مطالباً إياها بالقيام بما يلزم لضمان الإفراج عنهم.
ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الثلاثة تراوح أعمارهم بين 79 و84 عاماً، وهم من كيبوتس نير عوز الذي تم استهدافه في هجوم حماس.
من بين هؤلاء، رجل عرف نفسه بأنه حاييم بري، قال إنه محتجز مع رهائن آخرين مسنين يعانون من أمراض مزمنة ومن ظروف قاسية جداً.
وقال «نحن جيل بنى الدولة، نحن شاركنا في بناء الجيش، وأنا لا أفهم لماذا نحن متروكون هنا».
وأضاف «يجب عليك أن تفرج عنا بكل ثمن، نحن لا نريد أن نكون ضحايا لاستهدافات سلاح الجو، أفرج عنا بدون أي شروط، لا تتركونا نشيخ».
وانتهي الفيديو بترديد الرجال الثلاثة معاً لعبارة «لا تتركونا نشيخ».
من جانبه، أكد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي دانيل هغاري «هذا شريط فيديو للإرهاب الإجرامي يظهر وحشية حماس تجاه المدنيين الأبرياء وكبار السن الذين يحتاجون إلى رعاية طبية».
وانطلقت شرارة الحرب  في السابع من تشرين الأول (أكتوبر) بهجوم غير مسبوق شنّته حماس على إسرائيل انطلاقا من قطاع غزة، أوقع نحو 1140 قتيلاً، غالبيتهم من المدنيين. كما اتخذت حماس 240 رهينة اقتادتهم إلى غزة، وفقاً للسلطات الإسرائيلية.
رداً على الهجوم، تعهّدت إسرائيل «القضاء» على حماس وبدأت هجوماً واسع النطاق تسبب بدمار هائل في قطاع غزة. وأوقع القصف 19453 قتيلاً على الأقل، نحو 70 في المئة منهم من النساء والأطفال، وفق حكومة حماس.

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق