دولياترئيسي

القضاء الروسي يضع أربعة مشتبه بهم في تنفيذ هجوم موسكو رهن الحبس الاحتياطي

أمرت محكمة روسية الأحد بوضع أربعة أشخاص يشتبه بتنفيذهم هجوم موسكو رهن الحبس الاحتياطي لمدة شهرين. وذكر بيان أصدرته محكمة باسماني في العاصمة الروسية أن الرجال الأربعة متهمون بـ«الإرهاب» ويواجهون عقوبة السجن مدى الحياة. ولم تحدد السلطات القضائية موعداً لمحاكمة المشتبه بهم الأربعة في تنفيذ الهجوم على قاعة للحفلات في ضاحية العاصمة الروسية خلف 137 قتيلاً.
وضع القضاء الروسي الأحد أربعة أشخاص رهن الحبس الاحتياطي لمدة شهرين للاشتباه في مسؤوليتهم عن هجوم موسكو الذي خلف  137 قتيلاً. وقالت محكمة في موسكو إن إثنين من المتهمين أقرا بالذنب عن الهجوم الأكثر دموية في روسيا منذ نحو عقدين. ورغم إعلان تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم، إلا أن السلطات الروسية لم تشر إلى مسؤولية التنظيم، متحدثة في المقابل عن تورط أوكراني.
وفي المجمل، أفادت السلطات الروسية باعتقال 11 شخصاً، بينهم أربعة تشتبه في أنهم نفذوا الهجوم.
وعرضت المحكمة لقطات تظهر ثلاثة من المشتبه بهم يتم إحضارهم إلى قاعة المحكمة مكبلي الأيدي، يجلسون في القفص الزجاجي المخصص للمتهمين. أما الرابع فقد وصل على كرسي متحرك.
وبحسب المحكمة فإن إثنين من المتهمين أقرا بذنبهما. واعترف أحدهما، وهو من طاجيكستان، «بذنبه بالكامل».
وكانت السلطات قالت في وقت سابق إن المشتبه بهم «مواطنون أجانب»، دون أن تذكر جنسيتهم. وطاجيكستان جمهورية سوفياتية سابقة ذات غالبية مسلمة تقع في آسيا الوسطى.
وذكرت وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي أن أحد المشتبه بهم كان موظفاً سابقاً لدى مصفف شعر في مدينة إيفانوفو الواقعة في شمال شرق العاصمة. والآخر لديه طفل عمره ثمانية أشهر وكان يعمل في مصنع للأرضيات الخشبية في بودولسك بمنطقة موسكو.
وشهدت روسيا الأحد يوم حداد وطني بعد المجزرة التي أوقعت 137 قتيلاً، في هجوم هو الأكثر دموية في البلاد منذ نحو عقدين وأكثر هجمات تنظيم الدولة الإسلامية فتكاً في أوروبا.
لكن السلطات لم تشر إلى مسؤولية هذا التنظيم، متحدثة في المقابل عن تورط أوكراني.
وأعلنت الأجهزة الصحية مساء الأحد حصيلة جديدة للمصابين بلغت 182 جريحاً ما زال 101 منهم في المستشفيات.
وفي حين أعلن المحققون ارتفاع حصيلة القتلى إلى 137 شخصاً، بينهم ثلاثة أطفال، بعدما كانت الحصيلة السبت 133 قتيلاً، ويتواصل البحث عن ضحايا بين أنقاض المبنى الذي يضم صالة للحفلات الموسيقية.
ولم يدل الرئيس فلاديمير بوتين بأي تصريح جديد الأحد، بعدما كان قد تحدث السبت، إلا أنه أضاء شمعة في كنيسة صغيرة في مقر إقامته قرب موسكو، حسبما نقلت وكالات أنباء روسية عن المتحدث باسمه.
في هذه الأثناء، عثر المحققون على حوالي 500 رصاصة وبندقيتين من طراز كلاشنيكوف، قالوا إنها تعود إلى المهاجمين.
كذلك، نشرت لجنة التحقيق مقطع فيديو يظهر عناصر ملثمين يرتدون زياً عسكرياً وهم ينقلون المشتبه بهم الأربعة إلى مقر اللجنة، بعدما قبض عليهم في اليوم السابق. وتم عصب عيونهم وإجبارهم على المشي وهم منحنون وأيديهم مقيدة خلف ظهورهم.
وبثت محكمة باسماني في موسكو مقطعاً مصوراً يظهر عناصر من الشرطة يقتادون مشتبهاً به مقيداً إلى قاعة المحكمة، إضافة إلى صور للرجل نفسه يجلس في قفص زجاجي مخصص للمتهمين.
ووضع أحد المشتبه بهم ضمادة على أذنه، الأمر الذي سبق أن ظهر في مقاطع مصورة عرضها المحققون عن اعتقال المشتبه بهم، حيث بدا ثلاثة منهم مع آثار دماء على وجوههم.
ولم يكشف مصير السبعة الآخرين الذين أعلن القبض عليهم السبت، كما لم يحدد دورهم المحتمل في الهجوم.
ولم تشر لجنة التحقيق إلى التبني الذي أصدره تنظيم الدولة الإسلامية في اليوم السابق. كما أنها لم تذكر أوكرانيا الأحد، بعدما أشار بوتين والاستخبارات إلى وجود صلة لها بالهجوم.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق