رياضةرياضة لبنانية

رالي لبنان الدولي السباق الاعرق والاقدم في المنطقة والعالم

قبل التطرق الى تاريخ رالي لبنان الدولي الذي سينظمه النادي اللبناني للسيارات والسياحة في نسخته الـ 43 في 3 و4 و5 ايلول (سبتمبر) المقبل، لا بد ان نلقي نظرة الى عراقة وقدم النادي اللبناني للسيارات والسياحة بين نوادي السيارات في منطقة الشرق الاوسط والعالم اذ تأسس في عام 1919 واحتفل منذ عامين بمئوية تأسيسه.
في عام 1951 قام خوسيه شدياق بتنظيم رالي من بين العديد من الاحداث عرف باسم «دورة لبنان» مع مسار يقارب الـ 500 كيلومتر ووصول السيارات الى «بيسين عاليه». واعتبر هذا الحدث اول رالي في منطقة الشرق الاوسط وفاز به لويس «لولو» بسول على متن رينو فريغات.
وتم تنظيم النسخة الثانية من الحدث ذاته في عام 1955 مع نقطة النهاية في ميدان سباق الخيل في العاصمة اللبنانية بيروت وقد فاز به الشخص نفسه خلف مقود سيارة مماثلة.
فالـ «رينور فريغات» كانت السيارة المسيطرة في تلك الحقبة، اذ بين هذين الراليين قادها بيار حنينه للفوز بالنسخة الاولى من رالي سوريا – لبنان عام 1952.
وتعود جذور رالي لبنان الدولي تحت مسمى «رالي الجبل» الى عام 1968 عندما وقف النادي اللبناني للسيارات والسياحة خلف فكرة تنظيم الرالي، وشهدت نسخته الاولى مشاركة 57 فريقاً من بينها 14 فريقاً اجنبياً خاضت منافسات لمسافة 1100 كيلومتر عبر المناطق اللبنانية وانتهى بفوز الراحل جان باسيلي وانطوان سليم وفايز صهيون على متن «رينو 10».
وفي عام 1975 اتخذ النادي الاجراءات والتحضيرات كافة لاقامة الرالي وتسجيله في سجلات الاتحاد الدولي للسيارات الذي اعترف به وأقره، الا ان الاحداث الامنية حالت دون اقامته ليغيب حتى عام 1979.
ونتوقف عند عام 1986 حيث شكل الرالي حينذاك احدى جولات بطولة قبرص للراليات وشهد مشاركة 60 فريقاً وانتهى بفوز نبيل كرم (بيلي) وجو صغبيني على سيارة (بورشه 911 اي سي آر اس).
خلال تلك الفترة ابصرت بطولة الشرق الاوسط للراليات النور رسمياً عام 1984 وانضم رالي الجبل الى البطولة الاقليمية للمرة الاولى عام 1987 وانتهى بفوز الثنائي الاماراتي محمد بن سليّم وملاحه جون سبيلر على متن سيارة «اوبل مانتا 400».
في العام 1993 تبدل اسم الرالي ليصبح «مارلبورو رالي لبنان» وفاز به الفرنسي ألان أوراي مع ملاحه جان مارك اندريه على متن سيارة رينو كليو ويليامس وتلاه مواطنه جان رانيوتي.
واصبح هذا الرالي محطة سنوية يستقطب سائقين من شتى انحاء العالم مثل الايطالي ساندرو موناري الذي احرز كأس الاتحاد الدولي لرياضة السيارات اضافة الى الفرنسيين جان انيوتي وألان اوراي.
واستمرت المشاركة العربية والدولية كالاماراتي محمد بن سليّم والسعودي عبداللّه باخشب والقطري سعيد الهاجري ومواطنه ناصر صالح العطيه والفرنسي ايف لوبيه والايطالي بييرو لياتي والاماراتيين عبداللّه وخالد القاسمي وسهيل آل مكتوم الى جانب السائقين اللبنانيين البارزين وعلى رأسهم روجيه فغالي وجان بيار نصرالله وسمير غانم ونبيل كرم (بيلي) وموريس صحناوي المعروف «بباغيرا» وعبدو فغالي وميشال صالح وضومط بو ضومط وتطول اللائحة.
سيطر السائقون اللبنانيون بشكل واضح على الالقاب واكثرهم فوزاً هو روجيه فغالي يليه جان بيار نصرالله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق