دولياترئيسي

استئناف البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة وترجيح وجودها في قعر البحر

استؤنفت فجر اليوم الاثنين عملية البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة في بحر جاوا. ورجحت السلطات الأندونيسية فرضية وجودها في قعر البحر. كما أكدت أن بعض الدول عرضت مساعدتها على بلادها.

أعلن رئيس الوكالة الوطنية الأندونيسية للبحث والإنقاذ الاثنين ان طائرة شركة «إير آسيا» التي أقلعت الأحد من أندونيسيا متجهة إلى سنغافورة وهي تقل 162 شخصاً موجودة على الأرجح «في قعر البحر».
وقال بامبانغ سوليستيو في مؤتمر صحافي «استناداً إلى المعلومات التي في حوزتنا وتقويم مفاده أن مكان التحطم المفترض هو البحر، فإن الفرضية هي أن الطائرة في قعر البحر. إنه انطباع أولي قد يتطور مع تقويم نتائج عمليات البحث».
وأوضح أن أندونيسيا لا تملك «الأدوات» المطلوبة على غرار غواصات ضرورية لسحب الطائرة من قعر البحر، لكنها ستطلب مساعدة دول أخرى عند الحاجة.
وأضاف سوليستيو «كوننا نفتقر إلى التكنولوجيا، عملت بالتنسيق مع وزير خارجيتنا للاستعانة (بوسائل) من بلدان أخرى عرضت المساعدة. والمقصود بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة».
واستؤنفت عملية البحث عن الطائرة في بحر جاوا فجر الاثنين بعد تعليقها مساء الأحد مع حلول الظلام.
وأرسلت سنغافورة وماليزيا وأستراليا طائرات وسفنا لمساعدة أندونيسيا في هذه العمليات التي تتركز في بحر جاوا. كما أبدت الولايات المتحدة استعدادها للمساعدة.
وفقدت «الإيرباص إيه 320-200»، التابعة لشركة «إير آسيا»، الأحد بعيد إقلاعها من سورابايا في شرق جزيرة جاوا وسط ظروف مناخية سيئة.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق