بيئةمتفرقات

70 مليون اوروبي سيصابون باحد انواع الحساسية بحلول 2050

اظهرت دراسة علمية حديثة ان التغير المناخي يمكن ان يؤدي الى زيادة اعداد الاوروبيين المصابين بحساسية على عشبة الرجيد من 33 مليوناً حالياً الى 77 مليونا مع حلول العام 2050.

وحبوب لقاح هذه العشبة التي يعود أصلها الى اميركا الشمالية، تسبب حساسية قوية لدى بعض الاشخاص، وهي باتت منتشرة في وسط اوروبا وجنوبها وفي اجزاء من فرنسا رغم وجود حملات متواصلة لاجتثاثها، اضافة الى استراليا واليابان واميركا الجنوبية.
وتندرج الحساسية على هذه العشبة ضمن انواع الحساسية على حبوب لقاح النبات والحساسية الموسمية التي تصيب بدرجات مختلفة 40% من الاوروبيين.
وقال ايان لايك المشرف على الدراسة المنشورة في مجلة «انفايرمنتال هيلث برسبكتيفز»، «انها الدراسة الاولى التي تدرس اثر التغير المناخي على الحساسية».
وتوقع الباحثون ان يصل عدد المصابين بالحساسية في اوروبا الى 77 مليوناً، اعتماداً على فرضياتهم حول انتشار هذه العشبة.
وبحسب الباحثين، فان ثلثي هذا الانتشار سببه التغير المناخي، اما الثلث الباقي فهو طبيعي.
ولكن في حال اتخاذ ما يلزم من اجراءات لمكافحة انتشار هذه العشبة، فان عدد المصابين بالحساسية قد لا يزيد عن 52 مليوناً في العام 2050، اما في حال عدم التصدي بتاتاً لانتشارها فان العدد قد يرتفع الى 107 ملايين، اضافة الى تفاقم الحالات لدى المصابين بسبب ارتفاع تركز حبوب اللقاح في الجو.
ويبلغ طول هذه النبتة متراً و80 سنتيمتراً، وهي شديدة المقاومة للظروف المحيطة ويمكنها ان تتكيف في كافة البيئات، فهي تقاوم الجفاف وتنتج حبوب لقاح يمكن ان تبقى حية عشرة اعوام تحت الارض.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق