رياضةرياضة لبنانية

كيني بيلاي بطل العالم للدراجات الهوائية وسحر الطبيعة اللبنانية

لم يكن البلجيكي كيني بيلاي يدرك عندما زار بيروت سابقاً، ان رغبته في استكشاف لبنان أحد أقرب البلدان الى قلبه ستنتهي برحلة من جنوبه الى شماله هي الاولى من نوعها على دراجته الهوائية خلّدها بالصوت والصورة، بيلاي وهو رياضي ريد بُل منذ العام 2001 نقل الى العالم لمحة عن سحر لبنان بطبيعته وتراثه ومناخه ومطبخه واهله محتفظاً لنفسه بذكريات لا تنتسى،
بطل العالم مرات عدة عن فئة ركوب الدراجات الهوائية في المسالك الوعرة كان يتطلع بشغف الى خوض تحدٍ آخر على مسار طبيعي جديد بعد مغامرات كبيرة له اضيفت الى سجله الحافل بالالقاب في منافسات دولية متنوعة.
وبعدما جال في مناطق مختلفة حول العالم مع ريد بُل مقدماً عروضاً في بلدان كاليابان وتايوان وروسيا، اضافة الى عشرين ولاية اميركية، وفي مختلف انحاء اوروبا وجميع دول الخليج العربي.
لماذا قرر خوض هذه المغامرة الاستثنائية في لبنان؟ «لانه من البلدان المفضلة لدي بين تلك التي زرتها بطيبة اهله وثقافته الغنية ومناظره الطبيعية الاسطورية. هذه المعادلة السحرية جعلتني اتطلع الى استكشاف درب الجبل».

الرحلة التي نفذها بيلاي خلال زيارته الاخيرة للبنان امتدت على 470 كيلومتراً بين مرجعيون جنوباً وعندقت شمالاً عبر خلالها 76 قرية وبلدة يتراوح ارتفاعها بين 570 متراً و2073 متراً فوق سطح البحر.
وهو سلك مسار درب الجبل اللبناني المخصص عادة لمحترفي وهواة المشي في الطبيعة في جولة شبه شاملة على روائع بلاد الارز مروراً بمحميات طبيعية ومواقع تراثية وتاريخية.
واستعرض مهاراته على السلالم والممرات الضيقة صعوداً ونزولاً تاركاً الاهالي وسكان البلدات في حالة من الدهشة والاعجاب.
منذ أولى مشاركاته عن فئة الصغار في العام 1992 عن عمر تسعة اعوام حقق كيني بيلاي سلسلة مذهلة من الانجازات من بينها بطولتان عالميتان عن هذه الفئة وبطولتان عالميتان عن فئة الناشئين وبطولة اوروبا واربع بطولات عالمية عن فئة النخبة، رقم مذهل من ست كؤوس عالمية عن فئة النخبة اضافة الى بطولة اوروبا عن فئة النخبة، ما جعله يحصد 20 ميدالية من 23 بطولة عالمية شارك فيها.
البطل البلجيكي ليس غريباً عن منطقة الشرق الاوسط وخصوصاً الخليج العربي، لكونه أدى عروضاً في قطر والبحرين والمملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.
ومن بين مغامراته العالمية الفريدة تحدي التوازن الذي قاده الى العبور وهو على دراجته فوق سلك معلق في جبال الالب الفرنسية التي علو 2700 متر عن سطح البحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق