أبرز الأخبارسياسة عربية

السعودية سترفع حظر التجول يوم 21 حزيران والكويت تستبدل الحظر الشامل بأخر جزئي

ستبدأ السعودية تخفيف القيود على التنقل والسفر هذا الأسبوع، بعد الإجراءات الصارمة التي فرضتها للمساعدة في كبح انتشار فيروس كورونا المستجد منذ أكثر من شهرين.
وأوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بياناً في وقت مبكر يوم الثلاثاء جاء فيه أنه سيتم رفع القيود على ثلاث مراحل تبلغ ذروتها بإنهاء حظر التجول بشكل كامل باستثناء مدينة مكة، بدءاً من 21 حزيران (يونيو).
وسيبقى تعليق الحج والعمرة حتى إشعار آخر.
وسجلت المملكة إلى الآن 74795 حالة إصابة بمرض كوفيد-19، وبلغ عدد الوفيات 399. ولا تزال السعودية تسجل نحو ألفي حالة في المتوسط يومياً.
وستشهد المرحلة الأولى، التي تبدأ اليوم الثلاثاء، تقليص حظر التجول الشامل من 24 ساعة ليسري بين الثالثة عصراً حتى السادسة من صباح اليوم التالي.
وسيسمح باستئناف السفر بين المناطق وبعض أنشطة تجارة التجزئة والجملة بما في ذلك مراكز التسوق.
وفرضت السعودية حظراً شاملاً للتجول لمدة 24 ساعة على معظم البلدات والمدن لكنها خففته مع بداية شهر رمضان. وأعيد فرض حظر التجول الشامل أثناء عيد الفطر الذي بدأ يوم الأحد.
وسيسمح بحرية التنقل بين السادسة صباحاً والثامنة مساء بدءاً من يوم الأحد 31 أيار (مايو). وذكرت وكالة الأنباء السعودية أنه سيسمح باستئناف الرحلات الجوية الداخلية، لكن حظر الرحلات الجوية الدولية سيظل سارياً.
كما ستسمح المملكة للعاملين في القطاعين العام والخاص بالعودة إلى أعمالهم.
وستبقى اللقاءات الاجتماعية التي تضم أكثر من 50 شخصاً محظورة، بما في ذلك حفلات الزفاف والجنازات.
وسيطلب من المواطنين وضع الكمامات في الأماكن العامة والالتزام بإجراءات الصحة العامة والتباعد الاجتماعي بعد 21 حزيران(يونيو).
وستبقى مكة متأخرة بمرحلة كاملة عن بقية مناطق المملكة، إذ سيتم تعديل وقت الحظر ليكون من الثالثة عصراً وحتى السادسة صباحاً حتى 20 حزيران (يونيو)، ثم سيعدل ليكون حتى الثامنة مساء في ما بعد. كما سيُسمح للمساجد بإقامة الصلوات ابتداء من 21 حزيران (يونيو).

الكويت تستبدل الحظر الشامل بآخر جزئي

وفي الكويت قال وزير الداخلية الكويتي أنس الصالح يوم الاثنين إن الكويت لا تعتزم تمديد حظر التجول الشامل الذي فرضته السلطات اعتباراً من 10 إلى 30 أيار (مايو) للحد من انتشار فيروس كورونا.
وقال الصالح في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون عقب اجتماع لمجلس الوزراء إن حظر التجول الشامل سيتم استبداله بحظر تجول جزئي يتم تخفيفه تدريجياً حتى عودة الحياة لطبيعتها.
وأضاف أن السلطات قررت «عدم التمديد للحظر الشامل لننتقل للحظر الجزئي. الفرق الفنية تعمل (حالياً) لوضع الملامح الأخيرة للعودة للحياة (الطبيعية)»، آخذة في الاعتبار القواعد الصحية.
وقال وزير الداخلية إن تفاصيل الحظر الجزئي الذي سيتم تطبيقه اعتباراً من 31 أيار (مايو) سيتم الإعلان عنها الخميس المقبل.
وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم إن مجلس الوزراء قرر في اجتماعه يوم الاثنين إلزام جميع الشركات بتوفير سكن خاص للعاملين لديها ممن تأكدت إصابتهم بفيروس كورونا مع تزويده بكافة الاحتياجات الأساسية والضرورية.
كما قرر مجلس الوزراء تحويل بعض الفنادق إلى حجر صحي لبعض الحالات من المصابين بفيروس كورونا وتحويل الصالات الرياضية بنادي التضامن إلى وحدة طوارئ ميدانية لمساندة مستشفى الفروانية، حيت تعتبر هذه المنطقة من أعلى مناطق الكويت من حيث انتشار المرض.
من جانبه قال وكيل ديوان الخدمة المدنية بدر الحمد إن مجلس الوزراء قرر اعتبار من توفي بفيروس كورونا من العاملين في القطاع الحكومي في الصفوف الأمامية والصفوف المساندة «شهداء واجب» كما قرر منح مكافآت للمصابين من هذه الفئات طوال فترة مرضهم.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق