رئيسيسياسة عربية

الشرطة الإسرائيلية تعتدي على رهبان أقباط امام كنيسة القيامة وتعتقل احدهم

فرقت الشرطة الاسرائيلية بقوة الاربعاء اعتصاماً لرهبان اقباط في باحة كنيسة القيامة في القدس احتجاجاً على اشغال يتم تنفيذها في دير مجاور يؤكدون انه ملك لهم.
وقال الأب مرقس الاورشليمي المتحدث باسم الكنيسة الارثوذكسية القبطية في القدس لوكالة فرانس برس «هاجمتنا الشرطة واجبرتنا على مغادرة المكان»، لافتاً الى اصابة رهبان بجروح طفيفة واعتقال احدهم ثم الافراج عنه بعد تدخل السفارة المصرية.
وأظهرت مشاهد بثت على مواقع التواصل الاجتماعي شرطيين اسرائيليين يطرحون أحد الرهبان الاقباط ارضاً ثم يقتادونه مكبلاً من ذراعيه وقدميه في باحة كنيسة القيامة. كما أظهرت شرطيين آخرين يبعدون بالقوة رهباناً من باب بجانب الباحة.
وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد ان هؤلاء الرهبان كانوا يقطعون الطريق امام عمال تابعين لدائرة الاثار حين وصل عناصر الشرطة، موضحاً أن الشرطيين عمدوا الى تفريق الاعتصام بالقوة بعدما فشلوا في اقناع الرهبان بمغادرة المكان مؤكداً توقيف أحدهم.
ومنذ الثلاثاء، ينظم الرهبان اعتصاماً لمنع العمال من الوصول الى ورشة لاعادة تأهيل دير السلطان الذي يقع في أعلى كنيسة القيامة.
وهم يؤكدون أن هذا الدير ملك لهم وقد تنازلت اسرائيل عنه للاثيوبيين العام 1970. واوضح الاب الاورشليمي «لقد توجهنا الى المحاكم" والعام 1971 قرر القضاء الاسرائيلي بوجوب ان يعود الدير الى الاقباط. لكن القرار لم ينفذ، وفي بداية تشرين الاول (اكتوبر) ابلغت الحكومة الاسرائيلية الكنيسة القبطية بأنها ستنفذ أشغالاً لاعادة تأهيل الدير من دون تمكين الرهبان الارثوذكس من الاشراف عليها.
وتمكن العمال من الوصول الى المكان بعد تدخل الشرطة، لكن الاب الاورشليمي نبه الى أن التحرك «الاحتجاجي سيستمر عبر قنوات محلية ودولية».
ولم ترد الكنيسة الاثيوبية الارثوذكسية على اتصالات فرانس برس.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق