رياضة-عالم عربي

30 ألف شخص يعملون كـ «عبيد» في قطر و«الفيفا» تتبرأ

رغم صدور تقرير عن منظمة غير حكومية يقدر وجود 29400 شخص في قطر يعملون كعبيد أو في ظروف عمل قهرية، فإن سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أعلن امس الثلاثاء، أن مؤسسته غير مسؤولة عن الظروف التي يعمل فيها العمال الذين يساعدون في تشييد الملاعب الخاصة بنهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

وقال سيب بلاتر للصحفيين خلال زيارته إلى سريلانكا «في قطر يعمل هؤلاء لدى شركات كبرى من ألمانيا وفرنسا وإنكلترا ومن دول أوروبية أخرى وهذه الشركات هي المسؤولة عن عمالها وليس الفيفا».
ورغم الضغط الدولي للتعامل مع تقارير بشأن ظروف العمل، فإن تقريراً أعدته منظمة غير حكومية يقدر وجود 29400 شخص أو نحو 1،4 بالمئة من سكان قطر يعملون كعبيد أو في ظروف عمل قهرية أو كخدم في المنازل.
ولسنوات طويلة دأب عمال من الهند وسريلانكا ونيبال وباكستان وبنغلادش والفليبين على السفر إلى دول الخليج الغنية كعمالة لا تتقاضى أجوراً كبيرة. وتسلطت الأضواء على ظروف العمل في قطر منذ منحها الفيفا حق تنظيم النهائيات.
وقالت منظمة العفو الدولية الشهر الماضي إن قطر بطيئة في التعامل مع قضايا تتعلق بإساءات للعمالة الأجنبية، رغم مرور ستة أشهر على إعلان وجود خطط لإجراء إصلاحات تتعلق بالعمالة.
وفي قطر أكثر من 1،6 مليون عامل أجنبي وهم أغلبية ساحقة في سوق العمل بنسبة 20 أجنبياً لكل قطري.
وفي وقت سابق قالت وزارة العمل القطرية في بيان إنها ملتزمة بتحسين ظروف العمال وأجرت بالفعل تغييرات لزيادة العقوبات على الشركات التي تحتجز وثائق سفر موظفيها بشكل غير قانوني. كما عينت الوزارة عدداً إضافياً من مراقبي العمالة وأغلقت شركات تعمل في مواقع غير آمنة.
ورفض بلاتر التعليق على إمكانية أن يصدر الفيفا التقرير الكامل للتحقيق الذي أجري تحت إشرافه وأعده المدعي العام الأميركي السابق مايكل غارسيا بشأن وجود فساد مزعوم في عملية منح حق استضافة كأس العالم 2018 و2022.
وقال بلاتر «لجنة القيم تتمتع باستقلالية كاملة، ستوافقونني على أني لن أصدر أي تعليق على التقرير لأنه لا يحق لي ذلك».
والشهر الماضي قال القاضي هانز يواكيم إيكرت من لجنة القيم في الفيفا إنه لا توجد أرضية لإعادة فتح عملية منح حق الاستضافة مبرئاً قطر وروسيا من ارتكاب أي خطأ.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق