رئيسيمفكرة الأسبوع

تراجع الريال الايراني بـ 18% في غضون يومين

واصل الريال الايراني تراجعه الثلاثاء ازاء الدولار وخسر 18% من قيمته في غضون يومين، وذلك بعد اعادة فرض العقوبات الاميركية على ايران في آب (اغسطس) المقبل.
ومنذ مطلع العام، خسر الريال نحو ثلثي قيمته.
وبلغ سعر الدولار 119 الف ريال في السوق الموازية الثلاثاء أي بتراجع 18% بالمقارنة مع يوم الاحد عندما كان سعر صرف الدولار مئة الف ريال ايراني.
وفي الاول من كانون الثاني (يناير) 2018، كان الدولار يسواي 42،900 ريال ايراني.
وفي اطار هذه الازمة النقدية الحادة، استبدل الرئيس الايراني حسن روحاني الاسبوع الماضي حاكم المصرف المركزي ولي الله سيف بعبد الناصر همتي.
أعلن المصرف المركزي الاثنين ان تقلب العملة الوطنية مرده «مؤامرة الاعداء» وتعهد اتخاذ اجراءات جديدة «في الايام المقبلة» من اجل مواجهة هذا التراجع.
وسعت الحكومة لتثبيت السعر عند 42 الفاً في نيسان (ابريل)، وهددت بملاحقة تجار السوق السوداء.
لكن المصارف ترفض بيع الدولار بالسعر المنخفض ما اضطر الحكومة الى تليين موقفها في حزيران (يونيو) والسماح بمرونة أكبر لبعض فئات المستوردين.
يعود تدهور العملة الى اعلان الولايات المتحدة في أيار (مايو) انسحابها من الاتفاق النووي الموقع مع ايران عام 2015، والذي رفعت بموجبه مجموعة من العقوبات مقابل كبح البرنامج النووي الايراني.
وتستعد الولايات المتحدة لاعادة فرض كامل عقوباتها على دفعتين في 6 آب (اغسطس) و4 تشرين الثاني (نوفمبر)، مما اجبر العديد من الشركات الاجنبية على وقف انشطتها مع ايران.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق