أبرز الأخبارسياسة عربية

للمرة الأولى منذ 2013… وفد من خفر السواحل الإماراتي يزور طهران

نقلت وكالة الأنباء الرسمية في إيران عن بيان لوزارة الخارجية أن طهران استقبلت الثلاثاء وفداً من خفر السواحل الإماراتي بهدف إعادة إحياء محادثات أمن الملاحة المتوقفة منذ العام 2013. وأضافت الوكالة أن «الدولتين ستناقشان قضايا تتعلق بالحدود المشتركة وزيارات المواطنين والدخول غير القانوني وتسهيل تشارك المعلومات».
في زيارة هي الأولى منذ عام 2013، وصل الثلاثاء وفد إماراتي مكون من سبعة أشخاص يعملون كخفر للسواحل إلى العاصمة الإيرانية طهران بهدف إعادة إحياء محادثات أمن الملاحة المتوقفة منذ العام نفسه.
ويعتبر اجتماع خفر السواحل هو السادس بين طهران والوفد الزائر الذي يضم سبعة أشخاص من الإمارات العربية المتحدة وسيتم عقده في طهران من أجل مناقشة التعاون الحدودي بين الدولتين، بحسب ما أعلنت الوكالة الرسمية نقلا عن وزارة الخارجية.
وأضافت الوكالة أن «الدولتين ستناقشان قضايا تتعلق بالحدود المشتركة وزيارات المواطنين والدخول غير القانوني وتسهيل تشارك المعلومات».

«الاجتماع لا علاقة له بالتوترات الإقليمية الأخيرة»
وقال مسؤول خليجي لوكالة الأنباء الفرنسية مشترطاً عدم الكشف عن هويته إن الاجتماع «روتيني تنسيقي تقني، له علاقة بموضوع الصيادين وبمواضيع مماثلة».
وأضاف أن الاجتماع في طهران «لا علاقة له بالتوترات الإقليمية الأخيرة».
وتصاعد التوتر في مياه الخليج في أعقاب سلسلة من الهجمات الغامضة على ناقلات قبالة ساحل دول الإمارات وخليج عمان.
وتتهم الولايات المتحدة وحلفاؤها الخليجيون إيران بالمسؤولية عن الهجمات، وهو ما تنفيه طهران بشدة.
وتشارك الإمارات في تحالف عسكري ضد الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن.
والعلاقات بين طهران وواشنطن متوترة أيضاً على خلفية انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشكل أحادي العام الماضي من الاتفاق حول النووي الإيراني الموقع عام 2015، وإعادة فرضه عقوبات على إيران.

فرانس24/ أ ف ب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق