دولياترئيسي

بيغديمونت يتخلى عن الترشح لرئاسة كاتالونيا لتسريع تشكيل حكومة

أصدر الرئيس الكاتالوني المقال كارلس بيغديمونت الخميس خطابا مسجلاً في بلجيكا التي يقيم فيها، أعلن فيه أنه يتراجع «مؤقتاً» عن الترشح لرئاسة الإقليم. وبرر بيغديمونت خطوته بأنها «الطريقة الوحيدة لتشكيل حكومة جديدة، بأسرع وقت ممكن». وأكد الرئيس الكاتالوني المقال أن كاتالونيا «كسبت الحق» بأن تكون جمهورية مستقلة.

أعلن الرئيس الكاتالوني المقال كارلس بيغديمونت مساء الخميس أنه يتراجع «مؤقتاً» عن الترشح لرئاسة الإقليم الانفصالي مجدداً، بهدف المساعدة على تشكيل «حكومة بأسرع وقت ممكن».
وقال بيغديمونت الذي يواجه الاعتقال في حال عودته من بلجيكا إلى إسبانيا «أبلغت رئيس البرلمان الكاتالوني ألا يقدم ترشيحي موقتا كرئيس»، وذلك في شريط فيديو سجل في بلجيكا حيث انتقل أواخر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.
وأضاف مبرراً تراجعه «في ظل الظروف الراهنة، إنها الطريقة الوحيدة لتشكيل حكومة جديدة، بأسرع وقت ممكن».
ومنذ فوز الانفصاليين في الانتخابات الإقليمية التي جرت في 20 كانون الأول (ديسمبر)، كان بيغديمونت المرشح الوحيد لرئاسة السلطة التنفيذية في الإقليم، مع العلم بأنه سيعتقل إذا عاد من بلجيكا إلى إسبانيا.
واقترح بيغديمونت ترشيح جوردي سانشيز، رئيس أحد التشكيلات الانفصالية القابع في السجن منذ أربعة أشهر.
ووضعت مدريد سكان الإقليم البالغ عددهم 7،5 ملايين نسمة تحت الوصاية منذ الإعلان في 27 تشرين الأول (أكتوبر) في برشلونة عن «جمهورية كاتالونيا».
وأشار بيغديمونت في خطاب بلهجة رسمية وسط أعلام كاتالونيا وأوروبا فقط، إلى «انتهاكات ترتكبها الدولة الإسبانية» متهماً إياها بـ «تجريم الانفصالية»”.
وأضاف «لقد كسبت كاتالونيا الحق في أن تصبح جمهورية مستقلة».
وقال إن «هذا الهدف لا مفر منه وهذا هو السبب في ضرورة مواصلة صنع السياسة من داخل البلاد وخارجها».
وأكد أن «الحل الوحيد لنزاع سياسي هو السياسة» معرباً عن رغبته في وساطة دولية.
من جهة أخرى، أعلن الرئيس المقال أن فريقاً من المحامين الدوليين قدم الخميس شكوى نيابة عنه ضد الدولة الإسبانية أمام لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة للدفاع عن حقوقه.

فرانس24/ أ ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق