أبرز الأخبارسياسة عربية

المعارضة: فصائل موالية للأسد تعرقل عملية الإجلاء من حلب

قال مسؤول بالمعارضة السورية المسلحة إن فصائل شيعية موالية لدمشق تعرقل رحيل الناس من المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في شرق حلب يوم الأربعاء بموجب اتفاق يمنح الحكومة السورية السيطرة على المنطقة.
ولم يتسن الوصول لمسؤولين بالتحالف العسكري الذي يقاتل دعماً للرئيس بشار الأسد على الفور للتعليق. وتدعم مجموعة مختلفة من الفصائل الشيعية الرئيس السوري وهي من أجزاء مختلفة من المنطقة في حملته لاستعادة حلب.
وكانت مصادر ذكرت يوم الثلاثاء مواعيد متوقعة مختلفة لبدء الإجلاء. وقال مسؤولون بالمعارضة إنهم كانوا يتوقعون أن تغادر أول مجموعة من المصابين ليل الثلاثاء.
وكان مسؤول عسكري في التحالف الموالي للأسد قال إن من المقرر بدء الإجلاء في الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي (0300 بتوقيت غرينتش).
وقال زكريا ملاحفجي المسؤول بجماعة معارضة تتخذ من حلب قاعدة لها وهو مقيم في تركيا إن الفصائل الإيرانية ترد الناس.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنه لم يغادر شرق حلب أي مقاتل أو مدني حتى الساعة الخامسة صباحاً (0300 بتوقيت غرينتش).
وقال شاهد من رويترز إن 20 حافلة مصطفة ومحركاتها دائرة على طريق رئيسي إلى خارج المدينة في انتظار من سيتم إجلاؤهم. وتم إحصاء أكثر من عشر حافلات أخرى على مقربة.
وكان السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين قد اعلن الثلاثاء في تصريح صحافي، التوصل الى اتفاق مع الحكومة السورية لاجلاء المقاتلين المعارضين من الاحياء الشرقية لحلب.
وقال السفير الروسي «تفيد اخر المعلومات التي وصلتني، انه تم التوصل الى اتفاق على الارض يقضي بمغادرة المقاتلين المدينة» موضحاً ان عملية الاجلاء قد تتم «خلال الساعات القليلة المقبلة».
وكان يتحدث في حين بدأ اجتماع طارىء لمجلس الامن حول الوضع في شرق حلب طالبت به فرنسا وبريطانيا.
وكانت فصائل معارضة اشارت في وقت سابق الى اتفاق لاجلاء المقاتلين المعارضين والمدنيين من حلب.
ولا يزال عشرات الاف الاشخاص محاصرين في آخر الاحياء التي لا تزال تحت سيطرة المعارضة التي تتعرض لقصف من الجيش السوري.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق