سياسة عربية

مؤتمر دولي حول ليبيا في 13 كانون الاول في روما

اعلن وزير الخارجية الايطالي باولو جنتيلوني الاربعاء عقد مؤتمر دولي حول ليبيا في 13 كانون الاول (ديسمبر) في روما بغية تفادي «تفتت كلي للبلاد ووقف زحف» تنظيم الدولة الاسلامية.
وقال جنتيلوني «نستطيع حتى الان تفادي الانهيار التام للبلاد ووقف تقدم داعش» معلناً موعد المؤتمر امام مجلس الشيوخ الايطالي.
واضاف «يمكننا القيام بذلك بفضل تحرك دبلوماسي مكثف وتفاهم بين الاطراف والتزام قوي بشأن الاستقرار السياسي الى جانب الحكومة المقبلة» بدون اعطاء مزيد من التوضيحات في الوقت الحاضر حول المشاركين او اجراءات هذا الاجتماع.
وتابع «لم يبق امامنا الكثير من الوقت ومن غير الوارد تقديم هدية لداعش».
وتغرق ليبيا في حالة من الفوضى وتشهد معارك دامية بين الفصائل المتناحرة مع حكومتين تتنافسان على السلطة فيما لا يعزز تنظيم الدولة الاسلامية سيطرته في مدينة سرت (شرق).
واشارت وكالة الصحافة الايطالية (ايه جي اي) الى ان جنتيلوني اجرى محادثات عديدة الثلاثاء والاربعاء في بروكسل مع نظرائه في حلف شمال الاطلسي لتنظيم هذا المؤتمر.
وبعد لقاء الثلاثاء مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري اوضح جنتيلوني ان شكل المؤتمر حول ليبيا سيكون مشابهاً لمؤتمر فيينا حول سوريا أكان بالنسبة الى عدد المشاركين او بالنسبة الى المزيج بين صناع القرار الكبار الدوليين ودول الجوار التي لها «مصلحة مباشرة على الارض».
وكان رئيس الحكومة الايطالية ماتيو رينزي تحدث الثلاثاء امام الصحافيين عن هذا الاجتماع. وقال «ان الحكومة الايطالية تسعى الى توفير الظروف كي تتمكن روما من استضافة حدث حول ليبيا مثل (لقاء) فيينا حول سوريا».
ويتوقع ان يعطي جنتيلوني مزيداً من التفاصيل في نهاية الاسبوع عن هذا المؤتمر الذي تقرر في الايام الاخيرة كما صرح مصدر مقرب من وزارة الخارجية الايطالية.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق