مجتمع

«إعرف حقك» لـ «سكون»: تمكين الشباب من حقوقهم

أطلقت «سكون» – المركز اللبناني للادمان، حملة «إعرف حقّك» رداً على الإنتهاكات التي يتعرّض لها المشتبه بهم باستخدام المخدرات أثناء إعتقالهم والتحقيق معهم واستجوابهم. في هذا الإطار، فعّل «سكون» دوره في نشر الوعي لدى الناس وخصوصاً في صفوف الشباب حول حقوقهم خلال التوقيف والإعتقال.

وبحسب مكتب مكافحة المخدرات المركزي، جرى توقيف 5440 شخصاً في العامين الماضيين لاستخدامهم المخدرات والملفت أنّ معظمهم تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاماً.  
تظهر الاحصاءات السنوية عدداً ثابتاً تقريباً من التوقيفات، دون أي انخفاض في استخدام المخدرات في البلاد. ووفقاً لـ «سكون»، فإن مقاربة الدولة اللبنانية  تعتمد بشكل كبير على التجريم والمكافحة لوقف استخدام المخدرات في المقابل، يبقى الاستثمار في خدمات الدعم مثل التعليم والعلاج متدنياً.
«التوقيفات والملاحقات لـ «مكافحة» المخدرات في لبنان تؤدّي الى أذية الأشخاص الذين يستخدمون المخدرات بشكلٍ غير متناسب ولا تساهم في التقليل من توفر المخدرات. إلا انها تساهم في انتهاك الحقوق باسم مكافحة المخدرات. هذا هو السؤال المطروح، هل هذه المقاربة فعالة حقاً أم انها تسبب الضرر فقط؟» تقول نادية مكداشي، الشريكة المؤسسة ومديرة مركز سكون.
إنطلقت حملة «سكون» على مواقع التواصل الاجتماعي لتسلط الضوء على مكافحة المخدرات بالأساليب العقابية في لبنان وذلك من خلال الفيديوهات والشهادات. إذ تشرح أشرطة الفيديو للشباب أهمية معرفة حقوقهم من أجل وضع الحدّ للإنتهاكات التي يواجهونها.  لتبقى الرسالة الأهمّ وراء هذه الحملة: «لديك حقوق سواء في الشارع أو في مركز الشرطة وحتّى لدى توقيفك للإشتباه باستخدامك المخدرات». وبالتالي، إنتشرت الحملة على موقع التواصل الإجتماعي«فايسبوك» حيث شارك العديد من الشباب قصصهم التي حدثت معهم.
وبحسب ساندي متيرك منسقة سياسة المخدرات في سكون: «تكمن أهمية هذه الحملة في تقديم مفهوم الحقوق في قضية غالباً ما تلازمها وصمة العار والتمييز وغيرها من الصفات السيئة».
تسعى «سكون» من خلال هذه الحملة إلى تسليط الضوء على أبرز الانتهاكات وأكثرها انتشارا وخطورة حيث يتعرّض مستخدمو المخدرات بشكل دوري لإنتهاك سلامتهم الجسدية والأمنية. وتحرص «سكون» على تذكير الناس بأنّ مستخدم المخدرات يتمتع بحقوقه كمواطن تماماً كغيره من المواطنين إذ يمنع قانوناً توقيفه تعسفيًا أو معاملته بشكل سيّء بغضّ النظر عن أنّ إستخدام المخدرات ليس مسموحًا شرعًا في لبنان.   
تشكّل حقوق المعتقلين بتهمة استخدام المخدرات مدعاة قلق بالنسبة الى «سكون»، إذ ينبغي إدراج هذا الموضوع في صلب النقاشات التي تدور حول مكافحة المخدرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق