مجتمع

الراعي يطلق كتاب «دروب القديسين الى قنوبين»

نظمت «رابطة قنوبين للرسالة والتراث» وشركة «ألفا» بإدارة «أوراسكوم» للاتصالات، حفل إطلاق كتاب «دروب القديسين الى وادي قنوبين» من منشورات الرابطة، ضمن مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس، تحقيق الزميل جورج عرب وتقدمة شركة «ألفا».

حضر الحفل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، ممثل الرئيس ميشال سليمان الدكتور جوزف عيسى، وزير الاتصالات جمال الجراح، ممثل قائد الجيش العميد باسم ابراهيم، ممثل المدير العام للامن العام العميد وليم عون، ممثل مدير المخابرات في الجيش المقدم عفيف ساطع، رئيس مجلس ادارة «ألفا» المهندس مروان الحايك، والمطارنة: رولان ابو جودة، طانيوس الخوري، بولس الصياح، حنا علوان، مارون العمار وسمعان عطالله، رئيس اتحاد بلديات زغرتا زعني خير، رئيس «رابطة قنوبين للرسالة والتراث» نوفل الشدراوي، العميد ادمون فاضل، النقيب جوزف الرعيدي، بيار الضاهر، روي عيسى الخوري، سعيد طوق، وعدد من رؤساء البلديات ومخاتير وفاعليات.

ابي ضاهر
بداية ألقى الشاعر جوزف ابي ضاهر كلمة تحدث فيها عن الكتاب الجديد الذي «يختصر حقبة تاريخية مهمة من تراث الوادي المقدس، تتناول حركة الموفدين والرحالة والمستشرقين الذين زاروا الوادي حيث أقام البطاركة الموارنة وعبروا دروب تلك المنطقة التي يكشف الكتاب عنها غبار النسيان وأشواك الغربة والهجر لتعود سالكة دروبا للقداسة».

الاباتي انطوان ضو
بدوره، قال ضو: «الطريق الوحيد الاوحد، الرحب والسريع والآمن والخلاصي الى قنوبين هو طريق الذي قال «انا هو الطريق والحق والحياة». أما الدروب الجغرافية للوصول البشري الى قنوبين فصار لها دليلها الثقة، كتاب جورج عرب الجديد «دروب القديسين الى قنوبين» الحامل خرائط الدروب والاحداث التي عرفتها فيتجلى الوادي المقدس جزءاً من الاراضي المقدسة حيث عاش يسوع المسيح(…)».

عرب
ثم شرح عرب مضامين كتابه الجديدة التي تتناول «كل دروب المشاة التي عرفت تاريخياً منحدرة من محيط الوادي الى عمقه حيث تلتقي في دير سيدة قنوبين»، مشيراً الى أن «لكل درب خريطة، وضعتها دار الهندسة، تحدد مقاييسها ارتفاعاً وانحداراً وطولاً، مع صور المعالم القائمة على كل درب من كنائس ومزارات ومعاصر وطواحين وطبيعة خلابة، وتعريف علمي تاريخي بكل معلم، ومن ثم بحث تاريخي موثق في الوجوه التي عبرت هذه الدروب والاحداث التي شهدتها».

الحايك
وقال رئيس مجلس ادارة «ألفا»: «الى قنوبين نتجه اليوم سوية، ببركة غبطة أبينا وبرعايته، صوب تلك البقعة – التاريخ، صوب دروبها الخالدة، حيث صنع عنفوان، حداثة، مجد للبنان».

تقديم الكتاب
بعد ذلك، قدم العمار والشدراوي والحايك وعرب النسخة المذهبة من الكتاب الى الراعي، كما قدم الجراح والحايك الى الراعي منحوتة فنية مع شعار «ألفا» عربون «محبة وولاء للبطريرك».

الراعي
ثم تحدث الراعي مرحباً بالجميع  وشاكراً لهم دعمهم لإصدار كتاب «دروب القديسين الى قنوبين» وتابع: «مع هذا الكتاب الرائع، نقول شكراً استاذ جورج عرب على هذا الاصدار لانك تعمل وتفكر ليلاً ونهاراً لإبراز جمال قنوبين، ونشكرك ايضاً على كل الاصدارات عن قنوبين لانك أظهرت هذا الكنز النفيس والكبير للوادي المقدس. فيجب ألا ننسى جمال الخالق في لبنان في هذا الوادي المقدس، وهذا الجمال اللبناني نحن مدعوون للحفاظ عليه، الجمال الطبيعي والانساني والاجتماعي كي يستمر جمال الله الظاهر في هذه الارض المميزة التي اسمها لبنان والموجودة في الكتاب المقدس أكثر من 70 مرة. وفي كل مرة أراد الكاتب الملهم للكتاب التكلم عن جمالات وقداسة وعظمة وخير وحكمة الله ان يأخذ صوراً من لبنان، فهذا اللبنان نحن موكلون به كي نحافظ على جماله ليبقى جمال الله الخالق مستمراً، وأكرر ليس فقط جمال أرضه انما جمال انسانه  واجتماعه».
ثم كانت ضيافة المناسبة وتوزيع الكتاب هدية على الحاضرين.
يشار الى ان الكتاب صادر بست لغات، في 500 صفحة قياس 25*25 ملون، بطباعة أنيقة فاخرة في «مطابع الرعيدي».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق