ارقام الأسبوع

الذهب يتجه لأكبر هبوط شهري في عامين ونصف

واصل الذهب خسائره اليوم الاثنين فهبط إلى أدنى مستوى له في نحو ست سنوات ويتجه لتسجيل أكبر انخفاض شهري له في عامين ونصف العام بسبب احتمالات رفع أسعار الفائدة الأميركية.

وفقد المعدن الأصفر بريقه بينما يتأهب المستثمرون لأول زيادة في أسعار الفائدة الأميركية منذ نحو عشر سنوات. ومن المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة خلال اجتماعه المقبل الذي يعقد في 15 و16 كانون الأول (ديسمبر).
ويعتقد المستثمرون أن الطلب على الذهب الذي لا يدر فائدة سيتراجع بفعل قوة الدولار ورفع أسعار الفائدة.
ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0،2 بالمئة إلى 1055،60 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0656 بتوقيت غرينتش. وكان قد هبط إلى 1052،70 في وقت سابق من الجلسة ليقترب من مستوى 1052،46 دولار الذي وصل إليه يوم الجمعة وهو الأدنى له منذ شباط (فبراير) 2010.
وخسر المعدن الأصفر نحو 7،5 بالمئة من قيمته منذ بداية تشرين الثاني (نوفمبر) ليسجل أكبر هبوط شهري له منذ حزيران (يونيو) 2013.
وحالت قوة الدولار أيضاً دون أي زيادة في أسعار الذهب.
وقفز الدولار إلى أعلى مستوياته في ثمانية أشهر أمام سلة من العملات الرئيسية اليوم الاثنين. ويؤدي ارتفاع الدولار إلى زيادة تكلفة الذهب المقوم بالعملة الأميركية على حائزي العملات الأخرى.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تتجه الفضة لتسجيل أسوأ أداء شهري لها في عام بانخفاض يقترب من عشرة في المئة.
وكانت مجموعة البلاتين هي الأسوأ أداء بين المعادن النفيسة في تشرين الثاني (نوفمبر). وتراجع البلاديوم 20 في المئة هذا الشهر بينما هبط البلاتين 16 في المئة وهو أكبر تراجع شهري لهما في أربع سنوات.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق