مجتمع

Tom A La Licorne مسرحية للصغار إبتداءً من 5 سنوات

انها قصة ولد يحب المطالعة جداً ويعشق الكتاب. فهذا الولد المغرم بكتبه يتكلم معهم وكأنهم اصدقاءه.. ذات يوم بدأ الولد بترتيب غرفته وتنظيم محتوياتها إرضاءً لأمه. غير أنه لم يعثر على كتابه المفضل “Livres A La Licorne”  الذي يختفي من عنده.

رسالة عجيبة تصل اليه طالبة منه الذهاب للبحث عن هذا الكتاب الثمين الضائع، فلم يكن أمام توم أي خيار آخر غير ترك مكانه المفضل والإنطلاق إلى العالم الخارجي.
في هذه الرحلة يكتشف توم عالماً غريباً حيث يتراكض الناس وراء الوقت، وحيث العصافير قد تلوثت ألوانها وحيث الملوك والحكام  يتقاتلون من أجل الأرض وحيث الجفاف في الطبيعة. لمواجهة كل هذه الصعوبات والتحديات، سوف يلجأ توم إلى كل ما تعلمه من الكتب وما حفظ من المعارف… «المطالعة مهمة وأساسية في الحياة فقط حين نبقى منفتحين على الأخرين»…
 
المحتوى التربوي
– تتمحور المسرحية حول موضوع المطالعة والمشاركة في المعارف.
– المغامرات التي قام بها توم قادته إلى التفكير بكل الآفاق التي فتحتها أمامه المطالعة من كسب للمعارف إلى توسيع نطاق الخيال والإنفتاح على الآخرين.
– أسلوب كتابة نص المسرحية يحتوي على العديد  من الأساليب الأدبية ( الحوار الداخلي، الحوار مع شخصية خيالية…).
– يساعد هذا الأسلوب المشاهدين لا سيما الصغار على تغذية حس التذوق والإنفتاح على هذا النوع من العروض المسرحية . فالهدف يقوم أيضاً على تفسير حيوي لفعل المطالعة وتطبيقاته العملية.
– عملية مشاركة المعارف يمكن تطويرها بأشكال عديدة:
– في مرحلة سعيه الأولى، يكتشف توم المجتمع وكل جماعة وما تملك من تاريخ وذاكرة
– بعد ذلك، فقد تأثر توم بمشكلة التنمية الثابتة والمستدامة وتوزيع الثروات بين الجنوب والشمال
– أخيراً، لقد انزعج  جدًا لنتائج التلوث التي تصيب الطبيعة والكائنات كافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق