رياضة-عالم عربي

ريو 2016: المصري قمر يهدر فرصة احراز ميدالية في الحفرة وخروج العرب مستمر

أهدر المصري أحمد قمر فرصة أن يصبح اول رياضي عربي يحرز ميدالية في العاب ريو دي جانيرو الاولمبية عندما حل الاثنين خامساً في مسابقة الحفرة (تراب) التي توج بلقبها الكرواتي يوسيب غلاسينوفيتش على حساب الايطالي جوفاني بيلييلو.
في الجولة النهائية، اسقط قمر 12 طبقاً من اصل 15، ليتعادل مع البريطاني ادوارد لينغ، فخاضا جولة تمايز انتهت لمصلحة الاخير 3-2.
وحقق قمر (29 عاماً) نتيجة طيبة في التصفيات، اذ احتل المركز الرابع برصيد 119 من اصل 125، وراء الايطالي بيلييلو (122) ولينغ (120) وغلاسينوفيتش (120)، وتقدم على التشيكي دافيد كوستيليتسكي (118) والايطالي ماسيمو فابريتسي (118).
وفي نصف النهائي الذي شهد مشاركة 6 رماة، بدأ قمر بطيئاً واهدر طبقين من اول ثلاثة، لكنه استهل رحلة التعويض وانزل 11 من 12.
وتصدر غلاسينوفيتش الجولة النهائية بالعلامة الكاملة (15) امام بيلييلو (14) وكوستيليتسكي (13).
وكانت الفرصة متاحة لقمر كي يحتل المركز الرابع ويخوض مواجهة البرونزية مع كوستيليتسكي، بيد انه اهدر مرتين وسمح للينغ بالتأهل (3-2) ثم نيل البرونزية بعد فوزه على خصمه التشيكي (13-9).
وفي المباراة النهائية، حرم غلاسينوفيتش (33 عاماً) خصمه بيلييلو (46 عاماً) من احراز ذهبيته الاولمبية الاولى بعد برونزية سيدني 2000 وفضيتي اثينا 2004 وبكين 2008.
وحسم غلاسينوفيتش جولة التمايز 4-3 بعد تعادلهما 13-13 من اصل 15 طبقاً.
وحل الكويتيان احمد المضف وعبد الرحمن الفيحان اللذان يشاركان تحت الراية الاولمبية بسبب وقف الرياضية الكويتية لتعارض قوانينها المحلية مع الانظمة والقواعد العالمية، في المركزين الثامن (117 نقطة) والرابع عشر (115) على التوالي.
وجاء المصري عبد العزيز محيلبة في المركز الرابع والعشرين (112 نقطة)، والمغربي محمد رماح في المركز الثلاثين (106 نقاط) تاركاً خلفه 3 متنافسين فقط.

خروج العرب مستمر
وفي مسابقة بندقية الهواء المضغوط 10 م، حل المصري حمادة طلال في المركز الثامن والثلاثين والجزائري شفيق بوعود في المركز 47.
وفي منافسات الملاكمة، خرج التونسي حسان الشقطامي والجزائري شعيب بولودينات من الدور الاول لوزن 91 كلغ بخسارة الاول امام الايطالي كليمنتي روسو صفر-3، والثاني امام بيار كينيدي من موريشيوس 1-2.
وخرج ايضا المصري وليد محمد من الدور الاول لوزن 69 كلغ بخسارته امام البريطاني جوش كيلي صفر-3
وحلت الرباعة الاماراتية عائشة البلوشي في المركز الاخير لمنافسات وزن 58 كلغ.
والبلوشي هي واحدة بين 4 رياضيات اماراتيات يشاركن في الالعاب الى جانب السباحة ندى البدواوي والعداءتين بيلنه بيلتحم وعلياء سعيد، وهذا العدد هو الاكبر منذ بدات المرأة الاماراتية تعرف طريقها الى الالعاب الاولمبية الصيفية.
وسبق للامارات ان شهدت مشاركة نسائية لاول مرة في اولمبياد بكين 2008 عبر الشيخة ميثاء بنت محمد بن راشد ال مكتوم في الكاراتيه، والشيخة لطيفة ال مكتوم في الفروسية، ثم حافظت على العدد عينه في لندن عبر بيلتحم وخديجة محمد (رفع الاثقال).
وبلغت التونسية عزة بسباس الدور ربع النهائي في سيف المبارزة بفوزها على الاذربيجانية سابينا ميكينا في الدور الثاني والبولندية كوشاشوك في الثالث قبل ان تخسر امام الفرنسية مانون برونيه، فيما ودعت المصرية ندى حافظ من الدور الاول بخسارتها امام الفنزويلية اليخاندرا بينيتيز روميرو.
وفي منافسات الجودو، وحده الاماراتي فيكتور سكفورتوف بلغ الدور الثاني بفوزه على اليمني زياد عبد الكريم ماطر، قبل ان يخسر امام الياباني شوهي أونو الذي نال الذهبية.
وخرج من الدور الاول كل من السوري محمد قاسم بخسارته امام الكوري الجنوبي تشانغريم ان، والقطري مراد الزموري بخسارته امام البلجيكي ديرك فان تيشيلت، والمصري محمد محي الدين بخسارته امام المنغولي اودبايار غانباتارو.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق