رياضة-عالم عربي

برنامج صيف الرياضة في سلطنة عمان

أطلقت وزارة الشؤون الرياضية في سلطنة عمان البرنامج الصيفي الرياضي «صيف الرياضة» 2016 في نسخته الحادية عشرة بمختلف محافظات السلطنة تحت شعار «ثق بقدراتك واكشف عن طاقاتك وانطلق معنا» والذي يستمر ثلاثة أشهر خلال الفترة من 5 حزيران (يونيو) إلى 31 آب (أغسطس) المقبل.
 
ويعد برنامج «صيف الرياضة» من أهم البرامج الرياضية التي تنفذها وزارة الشؤون الرياضية نظراً لاستمراريته طوال فترة الصيف، إضافة إلى استهدافه لجميع شرائح المجتمع من مواطنين ومقيمين من خلال توجيه جملة من الأنشطة والمسابقات والفعاليات التي تتناسب مع خصائص وميول كل فئة، وذلك لغرس المفاهيم الرياضية كأسلوب حياة، وإكساب المشاركين بعض المهارات في الرياضات المختلفة.
وقد واكبت محافظات السلطنة هذا الحدث الرياضي من خلال إقامة أيام مفتوحة لتدشين انطلاقة برنامج «صيف الرياضة» وذلك للإعلان عن البرامج الرياضية طوال 3 أشهر وأهم المحطات المصاحبة وطرق التسجيل للمراكز التدريبية والفئات المستهدفة.
ويساهم البرنامج في تنمية روح العمل الجماعي لدى المشاركين سواء من خلال الأيام المفتوحة أو المراكز التدريبية، ومن أهم المحطات الجديدة التى يتضمنها البرنامج هذا العام، التعاون مع اللجان الرياضية المحلية لتنفيذ ونشر الرياضات التي لا يوجد فيها اتحادات رياضية وهي (اللجنة العمانية للبولينغ، واللجنة العمانية لكرة الطاولة، واللجنة العمانية للصم، واللجنة العمانية للرياضات الجليدية).
وستنفذ الأيام المفتوحة المصاحبة للبرنامج على مستوى كل محافظة في أيام معينة تجذب فعالياتها حشود العامة من المجتمع وتقام في الأماكن العامة كالمجمعات الرياضية والتجارية والحدائق العامة والشواطىء من خلال عدد من الأنشطة الرياضية والمسابقات الرياضية والترفيهية، وتتنوع الأنشطة حسب الظروف البيئية للمحافظات وميول واهتمامات المجتمع المحلي لكل محافظة، وهناك أيام مفتوحة تخصص للعائلات ومنها للنساء والاطفال وذلك لممارسة الأنشطة الرياضية في أجواء من الخصوصية في المرافق الرياضية بالمجمعات والصالات المغطاة.
اما المراكز التدريبية لصيف الرياضة فسوف تنفذ في 17 من تموز (يوليو) المقبل وتستمر مدة شهر كامل ويتم استغلال المرافق الرياضية في المجتمعات الرياضية والأندية لإقامة المراكز المتنوعة والرياضات حسب ميول واهتمامات المشارك، وتساعد المراكز في تنمية المهارات الأساسية لكل رياضة وتعليم الناشئة أبرز مهارات اللعبة التي تم اختيارها على يد مدربين بحيث يساهمون لاحقاً من خلال الانضمام إلى الأندية وصقل مهاراتهم وتنميتها.
وقد بدأت جميع المديريات ودوائر الشؤون الرياضية بالمحافظات بتفعيل أنشطة وبرامج وفعاليات «صيف الرياضة» ابتداء من 5 حزيران (يونيو) الجاري .
ففي محافظة مسقط دشن اليوم المفتوح بالصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وتضمن مشاركات متنوعة لأكثر من 300 مشارك من بينهم فئة الأطفال الذين تراوحت  أعمارهم من  5 إلى 14 للذكور والإناث في مهرجان ألعاب القوى ومهرجان كرة القدم ومهرجان كرة السلة ومهرجان الكرة الطائرة ومهرجان كرة اليد وخماسيات الهوكي وتم توزيع الهدايا على المشاركين فور انتهاء المسابقات لمختلف الألعاب.
اما في محافظة الظاهرة فقد دشن برنامج «صيف الرياضة» في حديقة السليف العامة بولاية عبري، بحضور أعضاء فريق العمل المشرف على البرنامج بالمحافظة  وأولياء الأمور والأطفال، ويشتمل برنامج صيف الرياضة بالمحافظة هذا العام على أكثر من (18) فعالية رياضية ضمن الأيام المفتوحة موزعة على ولايات المحافظة الثلاث لتشمل أياماً رياضية عائلية ومسابقات رياضية ترفيهية للأطفال، ومسابقات رياضية نسائية، وقوافل رياضية للقرى البعيدة عن مراكز  الولايات.
ودشنت دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة جنوب الباطنة «صيف الرياضة»، في حديقة الرستاق العامة، واشتمل على ألعاب ترفيهية، وحقيبة ألعاب القوى للأطفال بالتعاون مع الاتحاد العماني لألعاب القوى بالإضافة إلى معرض مصاحب للفعالية للصناعات الحرفية، وبلغ عدد المشاركين في الفعالية ما يقارب (100) مشارك من الجنسين.
كما دشنت دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة جنوب الشرقية برنامج «صيف الرياضة» في المجمع الرياضي بصور، بمشاركة واسعة من المدرسة الهندية الخاصة والفرق الأهلية وفريق البراعم لكرة القدم، تضمن التدشين أنشطة وفعاليات عدة  وبرنامج رياضية وترفيهية ومسابقات.
وقد تم  تدشين برنامج «صيف الرياضة» بمحافظة شمال الباطنة في حديقة صحار  العامة واشتمل على  العديد من الفعاليات الرياضية والترفيهية للأطفال والعائلات، تفاعل معها المشاركون معبرين عن سعادتهم بافتتاح البرنامج.
وفي محافظة مسندم افتتح البرنامج بالقاعة المغطاة بالمجمع الرياضي بخصب حيث استهدفت فعاليات الافتتاح الأطفال من أعمار 5 إلى 16 سنة  وتضمنت العديد من الفعاليات الرياضية والترفيهية المتنوعة.
اما في محافظة الداخلية فقد تم تدشين برنامج «صيف الرياضة» في نزوى مول، وتضمن التدشين على مسابقات ترفيهية للأطفال، ومسابقات رياضية متنوعة، وعروضاً للجمعية العمانية لذوي الإعاقة، ومشاركة احتفالية من نادي فنجاء بمناسبة فوزه بدرع عمانتل، ومسابقات للرسم الحر.
وقال سعود بن بدر أمبوسعيدي رئيس برنامج «صيف الرياضة» لوكالة الانباء العمانية: وصل البرنامج إلى سنته الحادية عشرة على التوالي متضمناً أفكاراً جديدة تستجيب مع متطلبات الرياضة العمانية وميول الأفراد بمختلف بيئات محافظات السلطنة.
وأشار إلى أن فكرة البرنامج تتجسد في استغلال الأوقات الصيفية في ممارسة الأنشطة والفعاليات الرياضية، وذلك  بتسخير جميع المرافق الرياضية بالمجمعات والأندية والفرق الأهلية لتنفيذ المناشط الرياضية من مسابقات وألعاب ومراكز تدريبية، إضافة إلى استهداف مواقع التجمعات كالمراكز التجارية والشواطئ والحدائق العامة في تنفيذ مناشط الأيام المفتوحة والتي تصاحبها جملة من الفعاليات الرياضية والترفيهية التي تستهدف الجميع.
وأضاف أمبوسعيدي: أن فرق عمل برنامج «صيف الرياضة» في مختلف المحافظات تقوم بجهود كبيرة من أجل تحقيق أهداف البرنامج، كما أن هناك وعياً لدى المجتمع بأهمية الرياضة لذا أصبحت الأيام المفتوحة والمراكز التدريبية تستقبل أعداداً جيدة من أبناء المجتمع والمقيمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق