سيارات

هكذا تُصمم أجمل السيارات الرياضية في العالم!

عندما كان طفلاً، كان روبرت ميلفيل يجلس مع أقلامه وأوراقه إلى جانب نهر يقع بالقرب من منزله في إنكلترا، ويرسم الماء المتدفق فوق الصخور.
 
اليوم، ما زال ميلفيل يتمتع بموهبة الرسم التي رافقته منذ طفولته، إلا أنها تحولت من رسم المناظر الطبيعية أمامه، إلى رسم السيارات الفاخرة الرياضية، إذ يعمل كرئيس المصممين في ماكلارين أوتوموتيف، شركة صناعة السيارات البريطانية التي اكتسبت سمعتها في بناء بعض سيارات السباق الأكثر نجاحاً في العالم، لتبني اليوم سيارات رياضية لعامة الناس أيضاً.
ويقول ميلفيل إن مراقبته للطبيعة والطيور والأرانب، قد ساعدته على تطوير فلسفة تصميمه الفريدة من نوعها، موضحاً: «المنتجات التي تخطف الأنفاس هي تلك التي تحكي قصة بصرية عن وظيفتها».
ويشرح ميلفيل عن فلسفته، مستعيناً بمثال الأرنب، الذي ينصت للحيوانات المفترسة بآذانه الطويلة ويقفز بعيداً عنها بساقيه الخلفيتين القويتين.

وهكذا هي السيارة الرياضية في مخيلة ميلفيل، إذ يعتقد أن «القصة البصرية تبدأ في اللحظة التي تلمس فيها السيارة الهواء»، تماماً مثل مقدمة أحدث سيارة ماكلارين 570S، التي تخترق الغلاف الجوي أثناء تحركها، وتدفع الهواء إلى الخلف لينزلق على السيارة، ما يعطيها سرعتها القصوى دون التحرك عن الأرض.
وتعد سيارة ماكلارين 570S الجديدة سيارة سوبر بسعر معقول نسبياً، بكلفة 184,900 دولار. وتأتي مزودة بمحرك سعته 3،8 ليترات ومزود بخاصية التيربو، قادر على الوصول لسرعة 200 وأربعة أميال بالساعة.
وقد استوحى روبرت ميلفيل تصميم السيارة من عالم الطبيعة، معتمداً على ديناميكية السيارة من وحي الصقور وأسماك القرش.
المجارف في أبواب السيارة ثنائية السطح تساعد على دخول الهواء إلى نظام تبريد المحرك.
ويعتقد ميلفيل أن تصميم السيارة الداخلي هو «النجم الحقيقي» للـ570S.. ويقول إنه أثناء تصميم سيارة الماكلارين، اعتمد التفكير بالجزيئية، متصوراً طريقة تحرك الهواء فوق السيارة.
ودخلت مكلارين السوق التجارية في العام 2011، لتصمم وتصنع خارج مركز ماكلارين للتقنية الحاضن لها في سري بإنكلترا.

سي ان ان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق