دولياتعالم

كيري ولافروف يجمعان رئيسي أرمينيا وأذربيجان لتعزيز الهدنة في ناغورني كراباخ

عقدت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الإثنين اجتماعاً التقى فيه وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري بالرئيسين الأرميني سيرج سركيسيان والأذربيجاني إلهام علييف بهدف خفض التوتر بين البلدين وتعزيز الهدنة في منطقة ناغورني كراباخ.

التقى وزيرا الخارجية الروسي والأميركي سيرغي لافروف وجون كيري وسكرتير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية هارلم ديزير الإثنين في فيينا الرئيسين الأرميني سيرج سركيسيان والأذربيجاني إلهام علييف بهدف دفعهما لتعزيز الهدنة الهشة في منطقة ناغورني كراباخ المتنازع عليها، والتي شهدت الشهر الماضي أعمال عنف سقط فيها قتلى.
وأكدت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي نظمت اجتماع الإثنين أن «خفض التوتر على طول خط ترسيم الحدود بين البلدين أمرملح».
ولم يلتق رئيسا الدوليتين منذ تصاعد العنف في النزاع الذي يعود إلى ربع قرن. وقد أدت المواجهات إلى مقتل 110 أشخاص على الأقل في نيسان (أبريل) هم مدنيون وعسكريون من الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين في جنوب القوقاز.
وتأمل موسكو أن يسمح هذا الاجتماع «باستقرار» الوضع وكذلك بإطلاق المفاوضات حول وضع ناغورني كراباخ المنطقة التي يشكل الأرمن غالبية سكانها وانفصلت عن أذربيجان لكن ما زال معترفاً بها دولياً على أنها جزء من هذا البلد.
لكن مصدراً دبلوماسياً أكد أنه «مجرد استئناف للاتصالات بعد حوادث نيسان (أبريل)».

فرانس 24 / أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق