اخبار النجومالاسبوع الفني

«عطريق الحرير» لكركلا تفتتح مهرجانات بعلبك الدولية في عيدها الـ 60

موسيقى الكترونية مع ميشال جار، «بوب» مع ميكا، ليلة شرقية مع شيرين  وجاز اميركي وتانغو ارجنتيني ختاماً

«60 سنة والعيد مستمر كل صيف، مقيم هناك بين الاعمدة وادراج التاريخ، في بعلبك» بهذه الكلمات اطلق وزير الثقافة روني عريجي الى جانب وزير السياحة ميشال فرعون مهرجانات بعلبك الدولية، في حضور الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، محافظ بعلبك – الهرمل خضر بشير، رئيس بلدية بعلبك حمد حسن، رئيسة لجنة مهرجانات بعلبك الدولية نايلة دو فريج، الفنانين عبد الحليم وايفان كركلا. فماذا في تفاصيل برنامج مهرجانات بعلبك الدولية لعام 2016 وبأي امسيات تعدنا؟!

هي ثماني امسيات ستحتضنها اعمدة مدينة الشمس وادراج معبد باخوس، ورئيسة لجنة مهرجانات بعلبك الدولية نايلة دو فريج تعلن احتفال مهرجانات بعلبك الدولية هذه السنة بعيدها الستين!
وتروي: «عام 1956، بادر الرئيس كميل شمعون الى إطلاق الجمعية الاولى لمهرجانات بعلبك المؤلفة من نخبة مثقفين ورجال أعمال، لهم شغف بالفن والثقافة. ومنذ ذلك أصبح كل رئيس جمهورية، خلال ولايته، رئيس شرف لنا. ونأسف اليوم لغياب رئيس جمهورية، الا أننا سنقيم مهرجاناً بمستوى هذه الذكرى التي تأسر قلوبنا. فما تملك بعلبك من نفيس بمعابدها الرائعة تجعل هذا المهرجان وتاريخه العريق من الصعوبة بمنافسته».


«عطريق الحرير»  لكركلا افتتاحاً
الجمعة 22 والسبت 23 تموز/يوليو

وفي هذا العيد، كان من الطبيعي ان يكون الافتتاح مع فرقة كركلا «لان مؤسسيها أصلهم من بعلبك، فقد إستوحوا هذا الارث وإغتنوا منه ليغزوا العالم. حتى الصين».
اذاً مع ليال لبنانية وعلى ادراج معبد باخوس، تفتتح مهرجانات بعلبك 2016  بـ «عَ طريق الحرير» وهي مسرحية غنائية راقصة لمسرح كركلا، لإحياء أحداث مرت وأغنت الحياة الإنسانية بعلاقات حضارية عميقة، شكلت مساراً تاريخياً لشعوب وعهود عدة. وشكلت هذه الأحداث مسرحاً لأشهر المغامرات والحكايات، التي كرست التفاعل الحضاري والتجاري، الإنساني والثقافي، فالإبحار في الزمن يشكل دائماً إلهاماً ينير خيال الكتاب والفنانين والشعراء.
من هذا المنطلق، كان لابد لنا من القيام بتصّور مسرحي مستوحى من أحداث طريق الحرير المليء بالأهوال والغرائب، التي معها نتعرف على الماضي البعيد وعلى عادات وتقاليد الشعوب على اختلاف قومياتهم.
وينتهي هذا التلاقي بإحتفال كبير ضمن نطاق الوحدة الإنسانية التي تجسَّد التنوع بين الشعوب ثقافياً وحضارياً في فضاء المحبة والسلام، «كإنسان واحد وعالم واحد».

جان ميشال جار… موسيقى الكترونية
السبت30 تموز/يوليو

وبعد ابداع كركلا افتتاحاً، المفاجأة الاولى هي مجيء جان ميشال جار (Jean-Michel Jarre ) في 30 تموز (يوليو) برفقة كل موسيقييه وتقنييه لينير القلعة ويجعلها تهز بعرضه الجديد Electronica vol. 2 بطريقة ملائمة لموقع بعلبك الاثري  كما تقول دوفريج.

ميكا – حفل موسيقى البوب
الخميس 4 آب (اغسطس) – أدراج معبد باخوس

وفي 4 آب (اغسطس)، يعود الفنان العالمي ذو الجذور اللبنانية ميكا Mika، صاحب الاحساس الموسيقي إلى بعلبك ليؤدي في ربوعها حفلاً مبهجًا ونابضًا بالألوان.

الفرقة الرباعية لبوب جايمس – جاز اميركي
الجمعة 12 آب/اغسطس

في 12 آب (اغسطس)، سيقام عرض جاز أميركي مع عازف البيانو بوب جيمس الذي نال جائزتين Grammy awards.
هو عازف أسطوري على البيانو وتحديداً لموسيقى الجاز وأستاذ في الجاز الناعم وأحد أعمدة دمج موسيقى الجاز jazz fusion في السبعينيات. اكتشفه كوينسي جونز في بداية الستينيات من القرن الماضي. وهو واحد من الفنانين الذين استقى كبار فناني موسيقى الهيب هوب من رصيدهم الفني.

عبير نعمة – «المتنبي… مسافراً ابداً»
الجمعة 19 آب /اغسطس

تنطلق عبير نعمة من بين اعمدة هيكل باخوس المهيبة، في رحلة موسيقية على خطى كبير شعراء العرب ابو الطيب المتنبّي عبر محطات رحلاته والى أبعد، حيث لم تطأ قدما الشاعر قط.
تقدّم عبير خلال الرحلة ثنائيات حضارية تضع مقابل كل محطة من رحلات المتنبي التاريخية، محطة موازية تشكل صدىً لها أبعد من حدود التاريخ والجغرافيا.

ليزا سيمون على خطى والدتها Nina Simone
الأحد 21 آب/اغسطس

في 21 آب (اغسطس)، تعود ليزا سيمون Lisa Simone على خطى والدتها الديفا نينا سيمون Nina Simone التي غنت على أدراج بعلبك منذ 20 عاما تقريبا.
إنّها الابنة الوحيدة للديفا نينا سيمون ولكنّها احتاجت إلى وقت لتحيي موهبتها وأغانيها. بعد بداية مسيرتها الفنية التي حياها النقّاد في برودواي، أعادت تسجيل رصيد والدتها من الأغاني مع إصدار ألبومSimone on Simone  ومثلت على المسرح إلى جانب دايان ريفز وأنجيليك كيدجو وليز رايت.

شيرين عبد الوهاب في ليلة شرقية
الجمعة 26 آب/اغسطس

وفي 26 آب (اغسطس)، ستلهب المغنية المصرية شيرين عبد الوهاب الجماهير، وتسعد من ظن أنها توقفت عن الغناء.

خوسيه فان دام يغني كارلوس غارديل
الأحد 28 آب/اغسطس

ومسك الختام سيكون على أنغام التانغو الارجنتيتي مع Baryton البلجيكي المشهور خوسيه فان دام Jose Van Dam الذي سيغني لكارلوس غاردال Carlos Gardel مع فرقته الثلاثية.
حفل موسيقي استثنائي يحييه خوسيه فان دام وجان لويس راسينفوس وجان فيليب كولار نيفين يستعيدون فيه ألحانًا من الذخيرة الموسيقية لكارلوس غارديل (1890 – 1935).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق