الأسبوع الثقافي

الأباتي نعمان يوقّع كتابه الجديد «لبنان الموارنة إلى أين؟»

وقّع الأباتي بولس نعمان كتابه الجديد بعنوان «لبنان الموارنة إلى أين؟» بحضور عدد من الوجوه السياسية والفكرية والدينية والإجتماعية التي شاركته المناسبة.
جرى حفل التوقيع في إحتفال خاص في جناح «دار سائر المشرق» كانت قد دعت اليه خلال مشاركتها في مهرجان الكتاب اللبناني في إنطلياس.
يسلّط الكتاب الضوء على دور الموارنة القدامى في بناء لبنان الحرّية والعيش الكريم، ويذكّرهم بأنّ استمرارية هذا الوطن، في ظل النزاع الإقليمي الحالي، لا تتحقق إلاّ بالتعاون.
من ناحية اخرى، يجيب نعمان عن الكثير من الأسئلة بنداءٍ إلى المسيحيين، قائلاً: «عليهم الاستفاقة اليوم والمساعدة في نشوء نخبة تقود بتجرّد ووفق وَعيهم الروحي والتاريخي، فإن لم يستفيقوا سيزولون حتماً وتحلّ محلّهم شعوبٌ أخرى تكمل مسيرة المسيحية والتاريخ في هذا الشرق. إن هذه الحقيقة، وإن شكّلت إنذارا، هي لِلبنيان لا للهدم، وها هي الشعوب الشرقية بدأت تنتفض، ولا بُدّ أن تلاقي الخط الصحيح والباني للمفهوم الإنساني».
ويختم نعمان كتابه بسؤال يطرحه اللبنانيون على أنفسهم عندما يرون الأزمات تتوالى والأعاصير تعصف من كل حدب وصوب، ألا وهو: «هل انقضى عهد الكبار الذين صنعوا الاستقلال وضحّوا بذواتهم؟».

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق