دولياترئيسي

واشنطن تسحب بطاريات صواريخها «باتريوت» من تركيا

أعلنت تركيا والولايات المتحدة الأحد أن واشنطن ستسحب بطاريات صواريخها من طراز «باتريوت» من تركيا في تشرين الأول (أكتوبر)، بعد تعزيزها للدفاع الجوي التركي في مواجهة تهديدات النزاع في سوريا. والسبت، قالت ألمانيا إنها ستسحب صاروخي «باتريوت» نشرتهما في تركيا مطلع 2016.

قالت تركيا والولايات المتحدة في بيان مشترك اليوم الأحد ان مهمة نشر الصواريخ في تركيا، والتي تمت بتصريح من الحلف الأطلسي ستنتهي في تشرين الأول (أكتوبر) ولن يتم تجديدها، وأعلنت واشنطن أنها مستعدة لإعادة الصواريخ والعناصر المشرفين عليها إلى تركيا خلال أسبوع إذا اقتضى الأمر.
وجاء في البيان أن الصواريخ «ستتم إعادتها إلى الولايات المتحدة لإجراء عمليات تحديث حساسة تضمن أن تظل الدفاعات الصاروخية الأميركية قادرة على مواجهة التهديدات العالمية وحماية الحلفاء والشركاء ومن بينهم تركيا».
وأكد البيان أن واشنطن لا تزال ملتزمة «دعم قدرات الدفاع الجوي التركية بما فيها قدراتها ضد الصواريخ البالستية والتهديدات والمخاطر».
وتأتي هذه الخطوة في وقت تستعد كل من تركيا والولايات المتحدة لإطلاق عمليات منسقة مشتركة ضد أهداف تنظيم «الدولة الإسلامية» في شمال سوريا. وذكر مسؤولون أميركيون وأتراك أن جيشي البلدين يعملان حالياً على تنسيق اللوجستيات، وفور الانتهاء من ذلك ستبدأ عمليات شاملة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».
ولجأت تركيا إلى حلفائها في «الناتو» لمساعدتها في حماية حدودها بعد أن سقطت قذائف من سوريا على مناطقها الحدودية في تشرين الأول (أكتوبر) 2012 ما أدى إلى مقتل العديد من سكان القرى في تلك المنطقة.
ووفرت الولايات المتحدة وهولندا وألمانيا ست بطاريات «باتريوت» نشرتها على طول الحدود التركية مع سوريا. والسبت، قالت ألمانيا إنها ستسحب صاروخي «باتريوت» نشرتهما في تركيا مطلع العام المقبل.
وصواريخ «باتريوت» التي كانت تستخدم كصواريخ مضادة للطائرات، أصبحت تستعمل اليوم للدفاع عن الأجواء من خلال رصد وتدمير الصواريخ في الجو. ونشر الحلف الأطلسي صواريخ «باتريوت”» في تركيا خلال حرب الخليج الأولى في 1991 والثانية في 2003.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق