دولياترئيسي

واشنطن: روسيا ترسل «رسائل متضاربة» بشأن النزاع السوري

قالت الخارجية الاميركية الخميس ان روسيا توجه «رسائل متضاربة» بشأن النزاع السوري حيث تؤكد من جهة سعيها للتوصل الى حل دبلوماسي للنزاع وتواصل من جهة اخرى غاراتها العسكرية التي قالت انها تستهدف مجموعات معارضة ومدنيين.
وبعد اشهر من التقارب والتعاون مع روسيا للتوصل الى مخرج من الازمة السورية، غيرت الخارجية الاميركية ووزيرها جون كيري منذ الاربعاء بوضوح موقفها واتهمت الجيش الروسي بانه قوض جهود السلام الهشة.
وقال جون كيربي المتحدث باسم كيري «نحن نشهد بالتأكيد على الاقل في الاونة الاخيرة، رسائل متضاربة» من روسيا.
واضاف «من جهة يؤكدون (الروس) انهم يرغبون في ان تمضي العملية السياسية قدماً ويريدون وقفاً لاطلاق النار وانهم يريدون المضي في عملية فيينا» في اشارة الى خريطة الطريق التي تم اعتمادها في تشرين الثاني (نوفمبر) 2015 في فيينا واقرها مجلس الامن الدولي في 18 كانون الاول (ديسمبر) 2015.
وتابع كيربي «ومن جهة اخرى لا زلنا نرى ليس ابعد من الامس (الاربعاء) غارات على مناطق مثل حلب لا تستهدف داعش وكان لها اثر رهيب على المدنيين سواء بقصد او بدونه».
واعتبر المتحدث ان «ما يفعلون (الروس) لا يتطابق مع ما يقولون».
وذكر المتحدث بان كيري الذي زار لندن تباحث هاتفياً مع نظيره الروسي سيرغي لافروف وطلب وقف الغارات الروسية على مجموعات المعارضة السورية.
وكانت روسيا والولايات المتحدة وراء استئناف العملية السياسية في سوريا.
وبعد اجتماعات فيينا ونيويورك نهاية 2015 من المقرر ان تجتمع القوى الدولية والاقليمية (المجموعة الدولية لدعم سوريا) وضمنها موسكو وواشنطن وطهران والرياض، في ميونيخ في 11 شباط (فبراير) لتبحث خصوصاً وقف اطلاق نار وعموماً تسوية النزاع الذي اوقع نحو 260 الف قتيل وملايين اللاجئين في خمس سنوات.
وقال كيربي «ان وزير الخارجية مقتنع بان الوقت ملائم جداً لاجتماع المجموعة».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق