مجتمع

جمعيات قروية تشارك في مهرجان الطهي في بيروت بدعم “USAID”

ضمن رعاية برنامج تنمية القطاعات الإنتاجية في لبنان (LIVCD)، شاركت جمعيات قروية من 6 إلى 8 تشرين الثاني (نوفمبر)، 2014 في مهرجان الطهي في بيروت وأقامت منصات للمنتوجات القروية الطبيعية والصحية.

وأتت الجمعيات الغذائية من كل أنحاء لبنان وقدمت منتوجاتها خلال جلسات تذوّق.
ويذكر ان برنامج تنمية القطاعات الإنتاجية في لبنان التابع للوكالة الأميركية للتنمية يعمل على تحسين الإقتصاد اللبناني واستقراره والمساعدة على توليد الدخل للشركات الصغيرة وخلق فرص عمل لسكان القرى وخصوصاً النساء والشباب.
وخلال مهرجان الطهي في بيروت الذي امتد على مدار 3 أيام، دعا برنامج تنمية القطاعات الإنتاجية في لبنان الشيف شادي زيتوني لإداء عروض طبخ حيّة باستخدام مكوّنات صحية ومبتكرة وطبيعية.
واستضافت منصة LIVCD  منظمة التراث الغذائي “ The Food Heritage Foundation”  المدعومة من قبل USAID  لإنشاء مسارات سياحية للمواد الغذائية في القرى اللبنانية وتشجيع المنتجين اللبنانيين للزوار في الشوف والبقاع الغربي. ثم استضافت عروض للطبخ من قبل نساء من هذه المناطق لتقديم وصفاتهن المحلية والتقليدية.
وعلّق ناصر لاما المديرالتقني للأعمال الزراعية في: LIVCD «مهمتنا هي مساعدة ودعم سكان القرى اللبنانية مثل هؤلاء النساء الرائعات والموهوبات لتسليط الضوء على مهاراتهنّ وتعزيز منتوجاتهن. مهرجان الطهي في بيروت هو منفذ ممتاز لمثل هذه الفرصة». وأضاف لاما: «إنه لشرف كبير أن نرى مثل هذا الإقبال المذهل وتلقي ردود فعل إيجابية حول الطعام اللذيذ والمنتجات المحلية الصحية، في المهرجان».
وروّجت الجمعيات الغذائية للفوائد الصحية لمنتوجاتها التي ستكون متاحة قريباً في متجر البيع بالتجزئة Rural Delights في الصيفي. وسيتم افتتاح المتجر في أواخر شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
وقالت سميرة وهي عضو في تعاونية كفرذبيان: «هذا الحدث هو فرصة عظيمة للقاء الآلاف من الزوار وتعريفهم منتوجاتنا اللذيذة والصحية من دبس الخروب، خل التفاح، فريكة، فواكه مجففة… لم نستطع الوصول إلى المستهلكين في أسواق بيروت. لكن مع افتتاح متجر Rural Delights في الصيفي، سيتمكن المواطن من الحصول على جميع منتوجاتنا».
ويعمل مشروع LIVCD  مع هذه الجمعيات لتحسين عملية الإنتاج، ورفع مستوى جودة المنتجات، وتسهيل وصولها إلى الأسواق.


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق