تقنية-الغد

ماسحة الكترونية تساعد المعلمين ورجال الاعمال

من المؤكد ان التطور التكنولوجي والتقني الكبير الذي يشهده العالم اليوم والطفرات المتتالية لاجهزته الذكية خصوصاً الهواتف المتحركة والكومبيوترات اللوحية، انعكس بشكل مباشر على الكثير من الاجهزة التقنية التي طالما عاشت معنا لسنوات طويلة. ومن اهمها ماسحات الكترونية صغيرة الحجم يمكن وضعها في الجيب متعددة المهام وتلائم احتياجات المكاتب المتنقلة.

الماسحات الالكترونية لا تأتي على رأس لائحة الاجهزة التقنية الجذابة بالنسبة الى بعض الناس، لكن جهاز «هوفر كام ميني» Hover Cam Mini الجديد هو جهاز جذاب فعلاً، على الاقل للاشخاص الذين تتنقل مكاتبهم معهم.
ومن الواضح ان الابتكار الجديد هو جهاز مختلف تماماً، فهو لا يشبه اي جهاز مسح عادي سواء كان يمكن حمله ام لا.
وتنتج الجهاز شركة في سان دييغو الاميركية التي تطلق عليه وصفاً مثل اسم «سكين الجيش السويسري» موجه الى الكاميرات التي تصور الوثائق والمستندات، وهو وصف مناسب تماماً.
خلافاً الى الماسحة العادية فان الجهاز الصغير الحجم هو من الخفة بحيث يمكن وضعه في الجيب.
والجهاز الجديد مرن ايضاً، اذ يمكن استخدامه ككاميرا للشبكة ولدى وصله الى كومبيوتر مجهز بأداة عرض يمكنه مساعدة المعلمين ورجال الاعمال على القاء المحاضرات والعروض.

جهاز جذاب
وفي كثير من الحالات يعتبر هذا الجهاز بديلاً ممتازاً لماسحات الاحرف العادية البطيئة التي لا يمكن حملها، وهو خلافاً للاخيرة لا يوجد فيه شعاع يقوم بمسح الوثيقة طولاً وعرضاً، بل يقوم بالتقاط لقطة سريعة واحدة فقط.
وهو حاله حال «سكين الجيش السويسري» – السكين المتعدد المهام – يتمكن من استيعاب ما تستطيع عمله لدى الشروع بفتح ادواته المتعددة.
فالتصميم هنا ذكي اذ ان هنالك عموداً ثابتاً للامساك به بسهولة، مع مسند سفلي يمكن فتحه بنقرة. وقد جرى وصل ذراع تلسكوبي محوري بالعمود بحيث يمكن رفعه وتنزيله بدرجات متفاوتة.
وفي آخر هذا الذراع هناك ضوء يعمل بالصمام الثنائي الباعث للضوء الذي يمكن اضاءته واطفاؤه، فضلاً عن كاميرا ذاتية التركيز التي تدور دائرة كاملة بغية وضعها بصورة صحيحة لدى التقاط صورة لوثيقة او جسم ما.
وفي اسفل العمود على الجانب الاخر من المسند، هناك موصل يو اس بي يظل بعيداً عن الجميع الى ان تقوم بتدويره نزولاً وصعوداً لكي يلائم غالبية اجهزة اللابتوب. وينبغي وصل الابتكار الجديد الى كومبيوتر لكي يستمد منه طاقته.

عرض مسبق
ويمكن ايضاً مشاهدة عرض مسبق للجسم المراد مسحه او الصفحة الموجودة داخل برنامج الجهاز الذي يمكن تركيبه في المرة الاولى التي يجري فيها وصل الجهاز الى الكومبيوتر عبر يو. س. بي.
ومن هذا البرنامج يمكن تصوير الفيديوهات او التقاط الصور كما يمكن اختيار المعايير الاخرى، مثل تمط ملف الصور المناسب وكيفية ضغط الملف وغيره.
ومن داخل البرنامج يمكن تكبير الملف وتقريبه او ترتيبه وتقويمه، وبنقرة على الزر يمكن تشغيل الكاميرا الثانية الموجودة على الكومبيوتر لاستغلال مميزات الصورة داخل الصورة، وهو امر مفيد لدى اجراء حوار فيديوي.
كما يمكن استخدام الجهاز مع سائر برمجيات مؤتمرات الشبكة، وتعليق الحواشي والتوضيحات على الفيديوهات الحية عن طريق ادوات الرسم والنصوص التي تظهر بكبسة زر.
وتجري ارشفة المستندات في البرنامج ليمكن ارسالها من هناك الى فيس بوك وغيره، كما يمكن سحب الملف خارج برنامج الجهاز لاستخدامه في اي برنامج موجود على الكومبيوتر.

طنوس داغر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق