أبرز الأخباردوليات

أستراليا تكشف عن خطة لمضاعفة أسطولها العسكري البحري

كشفت أستراليا عن خطة مدتها عشر سنوات لمضاعفة أسطولها من السفن الحربية وزيادة انفاقها الدفاعي بمقدار 7 مليارات دولار إضافية. وبموجب هذه الخطة ستتوفر القوة البحرية الأسترالية على 26 سفينة سطحية مقاتلة، وستبني أستراليا ست فرقاطات من طراز هانتر و11 فرقاطة متعددة الأدوار، وست سفن حربية حديثة لا تحتاج إلى طاقم. ويأتي قرار أستراليا بزيادة مقدار تسليحها البحري بهذا الشكل لمواجهة  التسابق في هذا المجال في آسيا والمحيط الهادئ.
قدمت أستراليا الثلاثاء الخطوط العريضة لخطة مدتها عشر سنوات لمضاعفة أسطولها من السفن الحربية الكبرى وزيادة الإنفاق الدفاعي بمقدار 7 مليارات دولار إضافية، في مواجهة سباق التسلح المتسارع في آسيا والمحيط الهادئ.
بموجب هذه الخطة، ستحصل أستراليا على قوة بحرية مكونة من 26 سفينة سطحية مقاتلة، ارتفاعاً من 11 حالياً. وقال وزير الدفاع ريتشارد مارلز «هذا أكبر أسطول سنحصل عليه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية».
وأضاف «يجب أن تكون البحرية الملكية الأسترالية قادرة على ضمان سلامة طرق الشحن لدينا وأمنها لأنها ضرورية لأسلوب حياتنا وازدهارنا».
وستبني أستراليا ست فرقاطات من طراز هانتر و11 فرقاطة متعددة الأدوار وست سفن حربية حديثة لا تحتاج إلى طاقم. وسيُزوّد عدد من السفن بصواريخ توماهوك القادرة على تنفيذ ضربات بعيدة المدى وعميقة داخل أراضي العدو، وهي أداة مهمة للردع.
ويأتي هذا الإعلان بعد زيادة هائلة في القوة النارية لدى الصين وروسيا، ووسط مواجهة متزايدة بين حلفاء واشنطن وحكومات استبدادية.
وشكلت أستراليا تحالف أوكوس العسكري مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وهي تسعى خصوصاً إلى مواجهة نفوذ الصين في جنوب المحيط الهادئ.

فرانس 24 / أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق