أبرز الأخبارسياسة عربية

محادثات السلام السورية في 20 شباط برعاية الامم المتحدة

قال دبلوماسيون للصحفيين يوم الثلاثاء إنه تقرر عقد الجولة المقبلة من محادثات السلام السورية برعاية الأمم المتحدة في 20 شباط (فبراير).
وكان من المزمع بدء هذه المحادثات في جنيف في الثامن من شباط (فبراير) ولكن سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا أعلن تأجيلها الأسبوع الماضي.
وقال ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا يوم الثلاثاء إنه قرر تأجيل المحادثات التي ترعاها المنظمة الدولية من أجل الاستفادة من مفاوضات الأسبوع الماضي بين الحكومة السورية والمعارضة في أستانة بقازاخستان والتي ترعاها موسكو وأنقرة وطهران.
وانتهت محادثات آستانة باتفاق موسكو وأنقرة وطهران على مراقبة التزام الحكومة السورية والمعارضة بهدنة تم التوصل إليها في 30 كانون الأول (ديسمبر).
وقال دي ميستورا للصحفيين خارج مجلس الأمن «نريد إتاحة فرصة لمبادرة آستانة كي تنفذ نفسها فعلياً».
وأضاف «إذا أصبح وقف إطلاق النار صامداً بقدر ما نأمل، فهذا سيساعد المحادثات الجادة لتحقيق المغزى منها».
وذكر أن الدعوات لمحادثات جنيف ستوجه في الثامن من شباط (فبراير). وقال إنه إذا لم تتمكن المعارضة السورية من الاتفاق على مندوبيها فإن الأمم المتحدة سوف تختار ممثلي المعارضة «من أجل ضمان أن تكون شاملة بقدر الإمكان».
وتابع دي ميستورا يقول إن الأمم المتحدة ستشارك في اجتماع فني لمتابعة محادثات آستانة في السادس من شباط (فبراير) بشأن تنفيذ ومراقبة وقف إطلاق النار في سوريا.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق