رياضة-عالم عربي

الألعاب الآسيوية: قطر تسحب لاعباتها لمنعهن من المشاركة بالحجاب

قررت قطر الانسحاب من الألعاب الآسيوية السابعة عشرة التي تحتضنها مدينة إينشيون بعد منع لاعبات منتخبها لكرة السلة من ارتداء الحجاب بسبب قوانين الاتحاد الدولي للعبة.

ورفض منتخب قطر لكرة السلة للسيدات يوم الاربعاء خوض مباراته أمام منغوليا لهذا السبب وكان من المقرر ان يواجه نيبال في وقت لاحق اليوم الخميس في اينشيون.
وتنص احدى لوائح الاتحاد الدولي لكرة السلة على أنه يحظر استخدام «غطاء للرأس أو كماليات للشعر أو مجوهرات» في الملعب.
ونظرا لعدم صدور أي اشارة على احتمال تخفيف هذه القواعد أمام نيبال قررت قطر عدم المشاركة في ما تبقى لها من مباريات في النسخة 17 من ألعاب آسيا التي انطلقت تحت شعار «التنوع في أبهى صوره».
وقالت رئيسة لجنة المرأة في اللجنة الأولمبية القطرية أحلام المانع في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية «جئنا للمشاركة في الدورة التي تقام تحت مظلة المجلس الأولمبي الآسيوي، لكن قوانين الاتحاد الدولي منعت اللاعبات من المشاركة بالحجاب، وبالتالي انسحب الفريق القطري من الدورة».
وتابعت «نصف لاعبات الفريق يرتدين الحجاب».
وأبدت استغرابها لذلك معتبرة أن «أغلب الاتحادات الرياضية الدولية بدأت تغير قوانينها وتسمح بارتداء الحجاب أثناء المباريات، وما حصل اليوم يخالف أهداف اللجنة الأولمبية الدولية التي تعتبر أن الرياضة هي التي تجمع الدول تحت مظلة السلام برغم اختلاف تقاليدهم، كما أن شعار الأسياد في اينشيون هو التنوع».
وعن علمهم المسبق بقرار الاتحاد الدولي قبل المشاركة قالت المانع «اعتبرنا أنه من الممكن أن يغير الاتحاد الدولي قراره وأن يسمح لنا بالمشاركة، وأنا متأكدة الآن أن ما حصل اليوم قد يسرع بتغيير قوانين الاتحاد الدولي كما فعل قبل فترة بالسماح بارتداء الحجاب في بطولات الأندية ومباريات 3×3».
وأوضحت «ليس هناك أي ضرر من ارتداء الحجاب أثناء المنافسات ويمكننا مناقشة مسألة سلامة اللاعبات كما فعل الفيفا ذلك قبل فترة، كما أن رياضة الجودو هي أكثر خشونة من كرة السلة وقد سمح اتحادها بذلك في أولمبياد لندن 2012».
وعن دور المجلس الأولمبي قالت «لقد شجعنا المجلس على المشاركة في الدورة، لكن الاتحاد الدولي هو الذي يشرف على الناحية الفنية».
وتقام المنافسات في ألعاب آسيا تحت قواعد الاتحادات العالمية المختلفة وهو ما يعني ان لاعبات في رياضات أخرى يمكنهن ارتداء الحجاب.
وارتدى رباعي الفريق الايراني للتجديف الفائز بميدالية برونزية يوم الاربعاء الحجاب بينما ارتدت الكويتية نجلاء الجريوي والايرانية اغاي حاجي اغا الحجاب في مسابقتي الثلاثي والريشة الطائرة يوم الخميس.
وتظل كرة السلة واحدة من الاستثناءات رغم ان الاتحاد الدولي للعبة قال في وقت سابق من الشهر الجاري انه اجرى مناقشات بشأن القضية وان هناك اقتراحات عدة قد يبدأ تطبيقها فقط على المستوى المحلي.
وأصدر المجلس الاولمبي الاسيوي بياناً يوم الاربعاء قال فيه ان من واجب الاتحادات الرياضية حماية حقوق الرياضيين.
وقال حسين المسلم المدير العام للمجلس الاولمبي الاسيوي «حقوق الرياضيين يجب ان تكون على رأس الاولويات. لكل رياضي الحق في تمثيل علم بلاده دون اي تمييز ودون اي تهديد بفرض عقوبات مالية عليه».
وأضاف المسلم ان السلطات في الاتحادات الرياضية «من واجبهم حماية الرياضيين وتمكينهم من ممارسة الحق في حرية الاختيار بكرامة» كما ينص الميثاق الاولمبي.
واكد المسلم انه كان يجب على الاتحاد الدولي للسلة حل مشكلة الحجاب قبل الدورة.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق