سينما

The Secret Life of Walter Mitty بن ستيلر وراء وامام الكاميرا بين الواقع والخيال!

غريبة هي صدف الحياة ومفارقاتها. فهل هي صدفة او سخرية قدر ان يكون الفيلم السينمائي الاخير الذي نكتب عنه في العدد الاخير من مجلة «الاسبوع العربي» قبل توقفها الورقي لتتحوّل الكترونية، هو The Secret Life of Walter Mitty؟ هل هي صدفة او سخرية قدر، خصوصاً أن هذا الفيلم يدور حول مجلة Life العريقة التي تستعد لاصدار آخر عدد ورقي لها قبل ان تعاود الظهور على موقع عبر الانترنت؟!

بالعودة الى The Secret Life of Walter Mitty، فإنه فيلم كوميدي خيالي – واقعي وانساني من بطولة بن ستيلر واخراجه، وهو مناسب جداً لموسم الاعياد بمذاقه الحلو واللاذع حول الاحلام والآمال والخيبات والارادة الكفيلة بتغيير واقع كل من يظن بأنه تأخر عن عيش حياته. شريط لافت بمزجه الخيال مع الواقع والاكشن مع الدراما، والكوميديا مع اللحظات المؤثرة والانسانية، في خلطة ايقاعية فيها تشويق واثارة، اضافة الى تصوير خلاب لديكورات طبيعية ساحرة.

من الخيال الى الواقع
يروي الفيلم قصة والتر ميتي (بن ستيلر) الرجل العازب والمتحفظ والشارد دائماً الذي يهتم بأمه العجوز (شيرلي ماكلاين) مع شقيقته اوديسا (كاثرين هان). والتر يعمل في قسم تظهير الصور في مجلة Life منذ اكثر من 16 عاماً، وهو مغرم جداً بزميلته الصحافية شيريل (كريستن ويغ) ولكنه لا يجرؤ على البوح لها بمشاعره، خصوصاً انها تحلم برجل شجاع، مغامر وصاحب شخصية قوية، أي عكسه تماماً. ولأنه لم يعش يوماً اية مغامرة في حياته، ولم يسافر يوماً خارج حدود مدينته، هو يعوّض ذلك بأحلام اليقظة التي ينتقل اليها ما ان يشرد قليلاً. بخياله يعيش ميتي مغامرات غريبة – عجيبة حيث يتحوّل فيها بطلاً قادراً على انقاذ حياة الناس، او خطف قلب حبيبته. ولكن عندما سيكتشف ان مجلته على وشك ان تتوقف ورقياً لتتحوّل الكترونية عبر شبكة الانترنت، سيضطر والتر لعيش مغامرات الخيال في الواقع. كيف؟ العدد الورقي الاخير من المجلة يحتاج الى غلاف استثنائي، وهكذا سيستلم ميتي من المصور الشهير شون اوكونيل (شون بن) صورة فريدة ملتقطة في احدى جولاته حول العالم. ولكن والتر لن يجد الصورة داخل المغلف، وهو لا يعرف مكان المصوّر الهائم دائماً في اصقاع الارض بحثاً عن الصور الاستثنائية. وهكذا سيضطر للانطلاق بدوره للبحث عن مكان المصوّر ليحصل منه على صورة الغلاف الاخير لمجلته. رحلة ستحمله الى غرونلاند وايسلندا وافغانستان وستجعله يصارع سمك القرش ويتحدى بركاناً يثور ويتسلق جبال الهيملايا.

رحلة حول عالم الفيلم
الفيلم مقتبس عن رواية للكاتب جيمس توربر، سبق ان قدمها للسينما المخرج نورمان ماكلويد عام 1947. الفيلم القديم كان من انتاج سامويل غولدواين الذي قرر ابنه سامويل جونيور استعادته في شريط جديد عام 1994 أي بعد 37 عاماً. ولكن تماماً كما يسافر والتر ميتي الى جميع ارجاء الارض في رحلته حول العالم بحثاً عن الصورة، سافر الفيلم لاعوام طويلة وتنقل بين ممثلين ومخرجين عدة، حتى وجد اخيراً بن ستيلر. في البداية، أي عام 1994، فاتصل المنتج سامويل غولدواين جونيور بجيم كاري الذي ابدى حماسة كبيرة لاداء شخصية والتر ميتي، خصوصاً ان المخرج القدير رون هوارد كان قد وافق على الانضمام الى فريق العمل. ولكن العراقيل اخرت المشروع حتى عام 1999 الذي شهد انسحاب هوارد من الاخراج، فتم الاتصال  بالمخرج شاك راسل الذي سبق ان ادار جيم كاري في فيلم The Mask. ايضاً المشكلات لاحقت التصوير الذي كان مقرراً عام 2001 فتم تأجيله من جديد وتغيّر المخرج ايضاً من جديد، لترسو المهمة عند الكبير ستيفن سبيلبرغ الذي تحمّس للعمل مع كاري، ولكنه اضطر ايضاً للانسحاب عام 2004 لتصوير فيلميه Munich  وThe War of the Worlds. عام 2005 تم الاتفاق مع المخرج مارك والترز، ولكن نجم الفيلم جيم كاري اضطر الى الانسحاب لانشغاله بتصوير فيلم اخر، وهكذا اتصل فريق الانتاج بالممثل اوين ويلسون الذي لم يتفق معهم على ما يبدو، فانسحب سريعاً وعاد الفيلم المنتظر الى نقطة الصفر. انتظر الفيلم عامين جديدين حتى تم الاعلان عن اسم البطل الجديد مايك مايرز لاداء الدور، ولكنه ايضاً لم يصمد فوصل الدور الى النجم الكوميدي البريطاني ساشا بارون كوهين عام 2010. بدوره المخرج  مارك والترز انسحب تاركاً الساحة لغور فيربينسكي الذي ازعجه التأخير في البدء في التصوير فقرر ترك العمل عام 2011.

بن ستيلر البطل المنقذ
اخيراً وفي اللحظة التي فقد فيها فريق الانتاج الامل في ايجاد الممثل والمخرج المطلوبين، جاءهما الفرج مع… بن ستيلر. لقد تم الاتصال به ليؤدي دور والتر ميتي، وطبعاً ارسل له فريق الانتاج السيناريو. وما ان قرأه، حتى اتصل بالمنتجين وطلب لقاءهم وبدأ يتكلم بشغف عن الفيلم وعن رؤيته الخاصة له. لقد اقنعهم انه ليس فقط افضل من سيؤدي دور ميتي، بل هو ايضاً افضل من سيخرج الشريط. وكما نعلم جميعاً، شهرة بن ستيلر قائمة على كونه نجماً كوميدياً يشارك في افلام فكاهية خفيفة مثل سلسلة Meet the Parents وNight at the Museum. ولكنه ايضاً مخرج وسبق ان قدم 4 افلام في السابق هي Reality Bites وThe Cable Guy من بطولة جيم كاري وZoolander  وTropic Thunder. وهكذا نجح ستيلر في اثارة اهتمام منتجي The Secret Life of Walter Mitty، وها هو  اليوم وللمرة الخامسة يقف امام الكاميرا ووراءها، ليستعيد لنا بشكل ناجح جداً الشريط الذي نختم به مسيرة مجلة «الاسبوع العربي» الورقية.

نجوم الفيلم
يشارك ستيلر باقة من اهم نجوم هوليوود مثل شون بن بطل Dead Man Walking وThe Thin Red Line و I Am Sam وMystic River و21Grams الذي يقدم دوراً قصيراً ولكنه مهم جداً، ويضفي نكهة خاصة على الشريط مع كثير من  الغنى والثقل. حضوره يوازي حضور النجمة الكبيرة سناً (80 عاماً) وقيمة فنية شيرلي ماكلين التي منحت الفيلم حناناً وانسانية بدورها كأم والتر ميتي. ايضاً في الفيلم هناك الممثلة الظريفة والدافئة كريستن ويغ التي اشتهرت من خلال البرنامج الكوميدي Saturday Night Live والفيلم الكوميدي Bridesmaids، اضافة الى مشاركتها في الفيلم الشهير Forgetting Sarah Marshall.

مايا مخايل

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق